هجوم مسلح على منزل مخرج برنامج "ولاية بطيخ" في بغداد

مشاهير
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تعرض منزل الإعلامي علي فاضل، مخرج برنامج "ولاية بطيخ" الكوميدي، في منطقة بارك السعدون بالعاصمة بغداد إلى إطلاق نار من قبل جماعة قال عنها إنها "عصابة" وليست عشائرية.

وجاء الهجوم على منزل مخرج "ولاية بطيخ" بعد مشهد عرض في البرنامج الكوميدي ذكر فيه شيخ قبيلة بني لامغضبان البنية في قصيدة عربية ما اعتبرته القبيلة اساءة له.

والشيخ غضبان البنية له تاريخ حافل بمواجهة القوات المحتلة التي دخلت الاراضي العراقية وهو من محافظة ميسان، وتولى زعامة قبيلته في عام 1897 وخاض حروب متعددة لمواجهة هذه القوات قبل ان يتوفى في بغداد 1929.

وذكر المخرج التلفزيوني علي فاضل لمرصد الحريات الصحفية(JFO)، أن "الذي حدث معنا لم يكن إسلوباً عشائرياً، فكلنا نعرف ما تُسمى بـ"الدكة" العشائرية وعدد إطلاقاتها النارية، أما ما حدث من هجوم على منزلي، هو هجوم من عصابة تبتز فريق ولاية بطيخ لإستغلال حادثة ما".

وقال مرصد الحريات الصحافية(JFO)، إن "التهديد الذي يتعرض لها كادر ولاية بطيخ، يُهدد حياة الإعلاميين العراقيين بشكل عام، وسيكون أشبه ببداية التضييق العشائري والقبلي على حرية الصحافة والتعبير"، مؤكدا أنه "من الضروري أن يكون هناك تدخلاً حكومياً يمنع تلك الإعتداءات ويُحاسب المخالفين".

ويُعد برنامج "ولاية بطيخ" الذي يُبث عبر قناة هنا بغداد الفضائية كل يوم خميس، من البرامج الكوميدية المحلية المعروفة، حيث يتناول في فقراته انتقادات للاوضاع السياسية والاجتماعية العراقية. بُثت حلقته الأولى في الثلاثين من أغسطس 2015، وتتراوح دقائق الحلقات بين الـ (30 - 60)، وهو من البرامج التي حصلت على نسبة متابعين عالية، ويُديره مجموعة من الشباب المسرحيين المعروفين.

إعلان ممول