سياسة جوجل الالكترونية للتخلص من 5Gالصينية

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- يبدو أن الحرب الأمريكية ضد شبكة الجيل الخامس من هواوي لم تتوقف، وانتقلت إلى ما يشبه الموقعة التكنولوجية، حربا تقودها عملاق التكنولوجيا، شركة جوجل، والسلاح سيكون معالج Tensor الذي سيسبب مشاكل لمستخدمي شبكة 5G.

سياسة جوجل الالكترونية للتخلص من 5Gالصينية

ومع هذه الانتكاسة لهواوي الصينية، سيكون الجيل السادس (6G)، هو معيار الجيل السادس لتقنيات الاتصالات اللاسلكية التي تدعم شبكات البيانات الخلوية، والخلف المخطط له للجيل الخامس ومن المرجح أن يكون أسرع بشكل ملحوظ، بسرعات تصل إلى 95 جيجابت / ثانية.

وكانت الإدارة الامريكية برئاسة دونالد ترامب قد أعلنت رفضها التام لشبكات الجيل الخامس، كما خططت بريطانيا للتخلص من معداتها مع حلول عام2027 ، بينما ستكون شبكات الجيل السادس هي البديل خلال ثلاثينات هذا القرن.

ومعالج Tensor يركز على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وسوف تستخدمه جوجل في هاتف Pixel 6، و إذا اتبعت شركات تصنيع الرقائق الأخرى حذوها، فقد يكون ذلك بمثابة انتكاسة لـ 5G.

وبينما هاتف Pixel 6 من Google لن يكون في الأسواق حتى خريف 2021 ، لكن شركة الإعلانات عبر الإنترنت كشفت للتو عن الشريحة التي ستعمل على تشغيله: Tensor ، وهو معالج يحمل علامة Google التجارية، وتم تصميمه بوضوح لتسريع التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

من المحتمل أن تكون الشريحة من صنع Samsung، نظرًا للتركيز السابق لشركة Google على إصدار معالج يخدم تقنياتها خاصة في الذكاء الاصطناعي، فمن المحتمل أن يكون لديها معالج مخصص مذهل للتعلم الآلي (ML)، ومعالج رائع للصور، ومكونات وحدة المعالجة المركزية ARM ووحدة معالجة الرسومات (GPU) مخصصة، ومودم متوسط ​​نسبيًا.

وكانت وزارة الدفاع ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وهيئات حكومية أخرى رفضت شبكة الجيل الخامس 5Gلأنها ستشوش على لنظام التموضع العالمي (جي بي أس)، بما يؤثر على الاقتصاد الأمريكي.

وخلال العام 2020، تم الإعلان عن ناد من عشر دول للاستغناء عن"هواوي" الصينية، هذا النادي يتكون من مجموعة الدول السبع: كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، بالاضافة إلى كوريا الجنوبية والهند.

وبينما لم تبع Google أبدًا أعدادًا ضخمة من هواتف Pixel ولا تشير إلى تغيير في الإستراتيجية، فالشركة الأمريكية تقول: أنها تود أن يتحول Android ككل نحو المزيد من المعالجة على الجهاز لـ AI و ML، مما قد يعطي ذلك دفعة كبيرة لبرامج Google الأساسية، والتي ترتكز على الإعلان وتحليل البيانات، ويمكن أن يخلق هذا كله مشاكل لمستقبل 5G.

خصائص معالج Tensor:

لقد أدت ردود الأفعال الأخيرة التي تركز على الخصوصية ضد "التكنولوجيا الكبيرة" إلى تهديد الوسائل الشائعة لاستهداف الإعلان عبر الإنترنت، مثل تتبع البكسل وملفات تعريف الارتباط عبر المواقع. عندما يصعب على Google استهداف إعلاناتها، تكون منتجات Google أقل قيمة، (تعرف Apple هذا ؛ وهذا جزء من سبب تركيزها الشديد على الخصوصية.)

وهنا يأتي دور Tensor، فكلما زاد قدرة هاتفك على التعامل مع ML و AI الخاصة به، قل حاجته إلى تخزين البيانات السحابية لدى الشركات وتتم معالجة بيانات كل مستخدم على حدى على هاتفه بفضل المعالج الجديد، ولن تحتاج الشركات إلى تخزين بياناتك لمعالجتها وتخصيص الإعلانات.

على سبيل المثال من المحتمل أن يقوم الهاتف الذي يدعم Tensor بتحليل صورك ومشاركة البيانات محليًا مع واجهات برمجة التطبيقات الإعلانية على الجهاز، مما يسمح لشركة Google بالإعلان عن أن خدماتها السحابية لا تصل أبدًا إلى بياناتك الأولية. سيساعد ذلك في سد الفجوة بين الخصوصية التي تريدها والإعلانات المستهدفة التي تحتاجها Google لتحقيق الأرباح.

لكن الكثير من أفكار تطبيقات 5G للمستهلكين تفترض أن هاتفك سوف يفرغ المعالجة أو العرض على الشبكة.

لن تحتاج الهواتف التي تتمتع في الغالب بالاكتفاء الذاتي إلى نطاق ترددي عالٍ أو شبكات بزمن انتقال منخفض.

يمكن أن يقلل ذلك من رغبة شركات الاتصالات في مواصلة الاستثمار في شبكات الجيل الخامس للمستهلكين.

من المؤكد أن ظهور المزيد من الرقائق التي تركز على ML على غرار Tensor من شأنه أن يزيل الضغط عن عمليات بناء شبكات الجيل الخامس التي لا تزال مهتزة لشركات الاتصالات، ولكنه سيستمر أيضًا في إثارة السؤال حول سبب حاجة المستهلكين إلى 5G في المقام الأول.

لكن بعد كل شيء، تحاول Qualcomm تشغيل كل من AI و 5G في الأجهزة لعدة سنوات حتى الآن. ولكن إذا كان تركيز Google ينصب على الحفاظ على مستويات تحليل البيانات الشخصية مع تمكين الخصوصية، فإن شبكة 5G ستبدأ في الخروج من المعادلة.