متلازمة المعطف الأبيض تتسبب في ارتفاع ضغط الدم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- بعض الأشخاص يلاحظون ارتفاع ضغط الدم عندما يقوم الطبيب بعملية القياس مقارنة بقياسه في المنزل، وفسروا ان هذا الارتفاع في ضغط الدم بسبب حالة القلق النفسي والتوتر التي تنتاب المريض عند زيارة الطبيب، وهذا ما أكده بحث أمريكي. هذا البحث الطبي أكد أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بحالة مرضية طويلة الأمد.

متلازمة المعطف الأبيض تتسبب في ارتفاع ضغط الدم
هذا البحث الطبي أكد أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بحالة مرضية طويلة الأمد.

وهذه الحالة تسمى "متلازمة المعطف الأبيض"، وهي حالة يرتفع فيها ضغط الدم في العيادة أكثر من أيّ مكانٍ آخر، لأن الأطباء يرتدون المعاطف البيضاء.

وتناول الباحثون الأميركيون في جامعة بنسلفانيا 27 دراسة تطرقت لحالة 64 ألف مريض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وتم نشره البحث في دورية "journal Annals of Internal Medicine" الطبية.

البحث أثبت أن المرضى الذين يعانون هذه المتلازمة لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من الآخرين بنسبة 36 بالمئة، كما يزيد لديهم بنسبة 109 بالمئة خطر الموت نتيجة أمراض القلب.

وقال البحث إن واحداً من كل 5 أميركيين يعاني "متلازمة المعطف الأبيض"، لافتين إلى أن الأطباء عادة ما يتركون هذه الحالة دون علاج، على اعتبار أن السبب نفسي. ونصح الباحثون الأميركيون مرضى "متلازمة المعطف الأبيض" بممارسة الأنشطة البدنية، واعتماد النظام الغذائي الصحي، والإقلاع عن التدخين والكحول.