مشروبات تتسبب في الضعف الجنسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة:- بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في خفض نسبة هرمون التسوستيرون في الجسم وما يتبعها من تأثير على القدرة الجنسية.

تنتظم عمليّة إنتاج التستوستيرون بواسطة الدماغ والغدة النخاميّة وتختلف نسب الهرمون بشكل مستمر خلال اليوم، حيثُ ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون في الصباح وتنخفض في المساء، وتختلف نسبة  التسوستيرون بتقدم الإنسان في العمر.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

النعناع واليانسون:

في دراسة أجريت منذ (11) عام، تم تقسيم (48) جرذًا إلى مجموعتين تلقت المجموعة الأولى مياه الشرب التجارية، وتلقت المجموعة الثانية شاي النعناع، وعند مقارنة تأثيرها على الهرمونات الذكرية، أدى شاي النعناع إلى خفض مستويات هرمون التستوستيرون الكلية بنسبة (23) ٪.

2- عرق السوس

المركب الرئيسي الذي يدخل في تكوين عرق السوس - حمض (الغليسيرازيك glycyrrhizic) الذي له اثار سلبية على هرمون التستوستيرون والرغبة الجنسية لدى الرجال.

اختبار لحمض (الغليلسيرازيك) على سبعة من الذكور لمدة سبعة أيام من تناولهم (0.5) غرام من عرق السوس أدى إلى انخفاض إجمالي مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، إلى قرابة نصف ما كانوا عليه قبل تناولهم لعرق السوس، ثم عادت إلى الوضع الطبيعي بعد (4) أيام من توقفهم عن شربه.