تحذير من خطورة الأسبرين على الأطفال

عند إصابة الأطفال الذين أعمارهم دون ١٥ عاما، بعدوى فيروسية شائعة مثل البرد أو الأنفلونز أو جدري الماء، فإن متلازمة "راي" تهدد حياتهم، وإعطاء الأسبرين لهم قد يزيد من افتاراضية الإصابة بها.

متلازمة "راي" تهدد الأطفال المرضى

ومتلازمة راي هي حالة نادرة وخطرة في نفس الوقت تسبب التورم في الكبد والمخ، ولا يزال الأطباء غير متأكدين من أسباب هذه المتلازمة؛ لكن الأبحاث أكدت أن تناول الأطفال الأسبرين لعلاج قد يحفز ظهور متلازمة "راي". بحسب موقع "مايو كلينيك" الطبي.

وعادة ما يتحسن الأطفال الذين يصابون بمتلازمة "راي" بعد الإصابة بفيروس عادي، ثم فجأة يسوء وضعهم، ويمكن أن تصبح متلازمة "راي" خطيرة للغاية بسرعة كبيرة؛ لذا اتصل بالطبيب أو اذهب للطوارئ على الفور إذا كنت تشك في أن مرض طفلك جاء بعد هذا الدواء.

أعراض متلازمة "راي":

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين قد تتضمن العلامات الأولى: الإسهال، وسرعة التنفس. أما الأطفال الكبار والمراهقون؛ فالعلامات والأعراض المبكرة، هي: قيء مستمر أو متواصل، الشعور غير المعتاد بالنعاس أو الخمول.

وقد تزداد حدة العلامات والأعراض الإضافية، وتصل إلى: سلوك عصبي، أو عدواني أو غير عقلاني، الارتباك أو التوهان أو الهلوسة، ضعف أو شلل في الذراعين والساقين، النوبات الـمرضية، الخمول المفرط، انخفاض مستوى الوعي، وتتطلب هذه العلامات والأعراض علاجًا طارئًا.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال "AAP"، بعدم إعطاء الأسبرين لطفل أو مراهق مصاب بعدوى فيروسية.