أول حالة إصابة بفيروس "هانتا"، في أمريكا، تنقله القوارض

الرؤية الإخبارية المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- سجلت ولاية ميشيغن الأمريكية، أول حالة إصابة بفيروس "هانتا"، وهو مرض تنفسي قاتل يصيب البشر من خلال ملامسة القوارض المصابة، حيث دخلت امرأة في مقاطعة واشتناو، إلى المستشفى وهي تعاني من مرض رئوي خطير، اتضح أنه فيروس "هانتا".

ينتشر هذا الوباء بين الفئران ذات الأقدام البيضاء، ولا يمكن أن ينتقل بين إنسان وآخر، مثلما هو الحال في فيروس كورونا.

الإصابة به مميتة، فنحو 40% من الذين تصلهم العدوى يموتون بسببه، وتظهر أعراض الإصابة بفيروس "هانتا" الرئوي بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع من التعرض للفيروس، ومن أعراضه الإعياء والحمى والصداع والغثيان.

ومنذ يناير 2017 وحتى الآن، تم الإبلاغ عن 728 حالة إصابة بهذا الفيروس في الولايات المتحدة، التي بدأت طواقهما الطبية في مراقبته منذ 1993، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتسجل ولاية نيو مكسيكو أكبر عدد من الإصابات؛ حيث بلغ عددها 109، تليها كولورادو بـ104، وأريزونا بـ78، وكاليفورنيا بواقع 61، وتكساس بـ45.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: إن الإصابة بهذا الفيروس ليست مقصورة على لمس القوارض، فقد ينتقل الفيروس إلى البشر من خلال الهواء الملوث بالفيروس من فضلات القوارض، أو إذا لمس شيئًا ملوثًا ببول القوارض أو لعابها.

وتضيف أيضًا أن الإصابة واردة أيضًا في حال تناول طعام ملوث بفضلات القوارض المصابة.