مواقف دولية تتجه نحو تأييد وصول حركة طالبان للحكم في أفغانستان

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- نفت وزارة الخارجية الطاجيكية وصول الطائرة التي تقل الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إلى أراضيها، وقالت في بيان لها، أن الطائرة لم تدخل مجالها الجوي، ولم تهبط على أراضي البلاد.

مواقف دولية تتجه نحو تأييد وصول  حركة طالبان للحكم في أفغانستان

ووفق البيان الذي أوردته وكالة أنباء (خاور) الطاجيكية: "الطائرة التي كان على متنها أشرف غني لم تدخل المجال الجوي لطاجيكستان، ولم تهبط على أراضي البلاد"، وأن الجانب الطاجيكي لم يتلق طلبا بهذا الخصوص من الجانب الأفغاني.

وكان رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية، عبدالله عبدالله قد أعلن، أن الرئيس الأفغاني تخلى عن منصبه وغادر البلاد، وذلك على إثر دخول حركة (طالبان) العاصمة كابول، وذكرت وسائل إعلام عدة أن الرئيس المتخلي غادر إلى طاجيكستان.

وكانت وسائل الإعلام الدولية قد نشرت لقطات مصورة لحشود على مدرج مطار كابول تحاول الصعود على متن إحدى الطائرات لمغادرة البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول.

بريطانيا:-

دعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون الى عقد اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة الدول السبع "في الايام المقبلة" من أجل تبني "مقاربة موحدة" بشأن التطورات في افغانستان بعدما سيطرت عليها طالبان.

وتشاور جونسون مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون و"شدد على ضرورة ان يلتئم المجتمع الدولي ويتبنى مقاربة موحدة في شان افغانستان، سواء على صعيد الاعتراف باي حكومة مقبلة او على صعيد منع ازمة انسانية"، وفق ما افادت رئاسة الوزراء.

ووصف وزير الدفاع البريطاني بين والايس الإثنين عودة حركة طالبان إلى الحكم في أفغانستان بأنها "فشل للمجتمع الدولي" معتبراً أنه "ليس الوقت" المناسب للاعتراف رسميا بطالبان كحكومة.

الصين:-

وأبدت الصين، التي تتشارك حدوداً مع أفغانستان تمتدّ على 76 كلم، استعدادها لإقامة "علاقات ودية" مع حركة طالبان، غداة سيطرة المتمردين على كابول.

وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ أمام الصحافة أن بكين "تحترم حق الشعب الأفغاني في تقرير مصيره ومستقبله".

وأضافت أن متمردي طالبان "عبروا مرات عدة عن أملهم في تطوير علاقات طيبة مع الصين".

وأشارت المتحدثة إلى أن السفارة الصينية لدى كابول "تواصل العمل بشكل طبيعي".

ودعت الصين التي أجلت مطلع تموز/يوليو 210 من رعاياها من أفغانستان، السلطات الجديدة إلى ضمان أمن من ظلوا في البلاد.

في الأسابيع الأخيرة، وصفت السلطات الصينية الانسحاب الأميركي من أفغانستان بأنه خطوة "غير مسؤولة".

في مواجهة خطر حصول فوضى في أفغانستان، بدأت بكين اعتباراً من أيلول/سبتمبر 2019 محادثات مع طالبان التي زار وفد منها الصين آنذاك.

ألمانيا:-

اعتبرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل أن التدخل الغربي في أفغانستان "لم يكن نجاحه" على قدر الآمال المعقودة، على الرغم من الضربات التي تلقّاها تنظيم القاعدة منذ العام 2001.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي في برلين "من المسلّم به أن القاعدة لم تعد قادرة على شن هجمات ضد الولايات المتحدة انطلاقا من أفغانستان كتلك التي شنّتها في 11 سبتمبر 2001"، لكنّها شددت على أن "كل الأمور الأخرى التي تلت لم تتكلل بالقدر نفسه من النجاح ولم تتحقق وفق ما خطّطنا له".

إيران:-

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان هو "هزيمة" يجب أن تشكل فرصة لتحقيق "سلام مستدام" لدى الجارة الشرقية للجمهورية الإسلامية، وفق بيان نشره الموقع الالكتروني للرئاسة.

وقال رئيسي إن "الهزيمة العسكرية وخروج الولايات المتحدة من أفغانستان يجب أن تتحول الى مناسبة لإعادة الحياة والأمن والسلام المستدام في هذا البلد"، وذلك غداة سيطرة حركة طالبان على البلاد في ظل انهيار القوات الحكومية وفرار الرئيس أشرف غني، مع قرب انجاز انسحاب القوات الأميركية بعد تواجد استمر 20 عاما.

وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده "تعتقد أن السلطة الناتجة عن إرادة الشعب الأفغاني المظلوم هي مصدر للأمن والاستقرار" في أفغانستان التي وصفها بأنها دولة "جارة وشقيقة".

روسيا:-

أعلن موفد الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف الإثنين أن السفير الروسي لدى كابول سيلتقي قادة من حركة طالبان الثلاثاء، مشيراً إلى أن موسكو ستقرر ما إذا كانت ستعترف بالسلطات الأفغانية الجديدة بناء على "سلوكياتها".

وقال كابولوف لإذاعة "صدى موسكو" إن "السفير الروسي (ديمتري جيرنوف) يتواصل مع طالبان، وغداً سيلتقي منسقهم للشؤون الأمنية"، لمناقشة خصوصاً المسائل المرتبطة بأمن السفارة الروسية في كابول.

وأضاف "الاعتراف أم لا (بحكم طالبان) يعتمد على سلوكيات النظام الجديد".