ماذا لو رفض ترامب أن يخرج من البيت الأبيض؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فيزيون مصر للأخبار:- الصخب المصاحب للإنتخابات الأمريكية قد لا ينتهي بعد الإعلان الرسمي بفوز أحد المترشحين لدخول البيت الأبيض، وبينما أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز جو بايدن إلا أن الإعلان الرسمي سيكون بعد انتهاء النظر في الطعون التي تقدم بها دونالد ترامب.

أعلن بايدن أنه حصل على أكثر من 74 مليون صوت، في أكبر حصيلة للأصوات لأي رئيس أمريكي على مدار التاريخ الأمريكي، ما يجعله قاب قوسين من الفوز بمنصب الرئاسة.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وأمام رفض دونالد ترامب الاعتراف بنتائج التصويت بدأ السؤال يفرض نفسه، حول كيفية التعامل مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته إذا ما رفض الخروج من البيت الأبيض؟.

الحملة الإنتخابية لجو بايدن قالت أن دونالد ترامب قد يقع اقتياده بالقوة إلى خارج البيت الأبيض، حيث قال المتحدث باسم الحملة في بيان: "كما قلنا في 19 يوليو، سيقرر الشعب الأمريكي نتيجة هذه الانتخابات".

وأضاف: "حكومة الولايات المتحدة قادرة تمامًا على مرافقة من يتعدون على ممتلكات الغير إلى خارج البيت الأبيض".

بحسب مجلة "نيوزويك" "التعديل الـ20 للدستور الأمريكي ينص على أن ترامب أو أي رئيس آخر يفقد ولايته في 20 يناير ظهرًا، وإذا حاول البقاء بعد ذلك، فإن الحرس نفسه الذي كان مكلفًا بحماية صاحب المنصب الأعلى في البلاد، عليه أن يطرده.

ونقلت "نيوزويك" عن مسؤول سابق شارك في عملية انتقال السلطة بين الرئيس السابق باراك أوباما وترامب، قوله: "سيرافقه أفراد الخدمة السرية (إلى خارج البيت الأبيض)، وسيعاملونه كأي رجل عجوز يتجول في الممتلكات".

وأشارت "نيوزويك" إلى أن هناك العديد من السيناريوهات الافتراضية لما قد يحصل في المستقبل، مضيفة أنه "على الرغم من أن ترامب طريقه ضيق للفوز في المجمع الانتخابي، إلا أنه لم يقل أو يشير أبدًا إلى أنه سيواصل احتلال البيت الأبيض بعد استنفاد الطعون القانونية".

وأوضحت المجلة أن "هذا ما يحدث عندما لا يقف الرئيس الحالي ويمرر العصا إلى خليفته"، مشددة على أنه "لم يسبق لذلك مثيل في الولايات المتحدة، ولا يوجد تهديد وشيك بحدوث ذلك في يناير 2021 ، ولكن هناك خطة قائمة في حال منع انتقال السلطة".