لماذا تتحفظ الصين وروسيا على تهنئة الرئيس الأمريكي الجديد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فيزيون مصر للأخبار: بينما سارع رؤساء عدد من الدول العربية والغربية إلى تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن إلا أن روسيا والصين لا زالتا متحفظتين على تقديم التهاني.

العلاقات بين الصين وأمريكا مرت بمرحلة توتر مع الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وروسيا كانت متهمة بالتدخل في الإنتخابات الأمريكية 2016 ووصول ترامب إلى البيت الأبيض
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وكان عدد من الرؤساء العرب وفي مقدمتهم مصر، السعودية، الإمارات وفلسطين إلا أن روسيا والصين لازالتا تنتظران الإعلان الرسمي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت الصين إنها ستتبع العرف الدولي في إصدار بيان بشأن الانتخابات الأميركية، لأن الرئيس الحالي دونالد ترامب لم يعترف بنتيجة الانتخابات التي أجريت في الثالث من نوفمبر، ويقدم طعونا قضائية ضدها.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين بأنه "لاحظنا أن السيد بايدن أعلن فوزه في الانتخابات، ونفهم أن نتيجة الانتخابات الأميركية سيجري إقرارها وفقا للقانون الأميركي والإجراءات الأميركية".

من جانبه قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن "ينتظر صدور نتيجة رسمية للانتخابات الأميركية لتهنئة الفائز، وإنه يأخذ في الاعتبار إعلان الرئيس الحالي بشأن تقديم طعون قانونية تتعلق بعملية التصويت".

وفي حديثه إلى الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن موسكو رأت أن من الأفضل انتظار النتائج الرسمية قبل إصدار تعليق.

وكان رئيس المكسيك رفض اعتبار بايدن رئيسا حتى يتم حل بعض القضايا، وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أن "من المبكر جدا" تهنئة جو بايدن الذي أعلنت وسائل الإعلام الأميركية فوزه على دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية.