تدريبات عسكرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين

الرؤية الإخبارية المصرية: تجري إيران تدريبا بحريا مشتركا مع روسيا والصين، بحسب ما أعلن اعلن قائد القوة البحرية الايرانية الادميرال شهرام ايراني.

وقال قائد البحرية :"قمنا بدعوة دول مختلفة للمشاركة بالتدريبات، روسيا والصين اعربت حتى الان عن استعدادها للقيام بذلك".

واضاف قائد البحرية الايرانية ان قواته تشارك خلال الفترة الاخيرة بعدد من المناورات البحرية مع عدد من الدول.

وكان السفير الروسي لدى ايران صرح في اغسطس 2021 ان بلاده ستجري خلال عام 2022 مناورات بحرية مشتركة مع الصين وايران بهدف "ضمان الاستقرار الاقليمي ومحاربة ظاهرة القرصنة".

في شهر ديسمبر 2019 ، اجرت الدول الثلاثة تمرينا بحريا في مشتركا في المحيط الهندي وخليج عمان، تدربوا على انقاذ سفن عالقة، تنفيذ رد سريع على حوادث اعتداءات بحرية واطلاق النار تجاه اهداف مختلفة، ومن المرجح ان يكون التدريب القادم بصورة مشابهة.

كما اجرت الصين وروسيا في شهر سبتمبر 2021 تدريبا عسكري مشتركا اطلق عليه "مهمة سلام 2021" ، كجزء من تقوية التعاون بين الدولتين التي تعتبر اليوم التهديد الرئيسي على الجيش الامريكي.

وذكر موقع "ماكو" الاخباري ان اندماج الايرانيين في هذا التحالف على اساس المصالح المشتركة، يثير المخاوف في اسرائيل.

وكان التلفزيون الايراني بث احتفال توقيع التعاون الامني بين ايران والصين والذي يشمل استثمار الصين بالمشاريع الايرانية وتعميق التدخل العسكري في الشرق الاوسط، مقابل امدادات ثابتة من النفط على مدار 25 عاما.

وبحسب التقارير الصينية وايضا الروسية هم يساعدون الايرانيين في برامج الصواريخ الباليستية، وهو امر يثير المخاوف في اسرائيل وايضا في الولايات المتحدة.