بإيعاز من إسرائيل، مقاطعة عالمية لمؤتمر "ديربان" في نيويورك

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- أعلنت الولايات المتحدة مقاطعة مؤتمر "ديربان" الذي ينعقد خلال اجتماعات الجمعية العمومية التابعة للامم المتحدة في نيويورك.

مؤتمر "ديربان" المناهض للعنصرية ينعقد خلال اجتماعات الجمعية العمومية التابعة للامم المتحدة في نيويورك

وتقاطع امريكا المؤتمر إلى جانب 30 دولة أخرى نجحت إسرائيل في اقناع وزراء خارجيتها بالامتناع عن المشاركة في هذا المؤتمر العالمي المناهض للعتصرية.

والدول الثلاثون التي قاطعت مؤتمر "ديربان" هي: كندا ، أستراليا ، النمسا ، جمهورية التشيك ، المجر ، إسرائيل ، فرنسا ، بلغاريا ، كرواتيا ، إيطاليا ، قبرص ، اليونان ، رومانيا ، نيوزيلندا ، سلوفينيا وسلوفاكيا، إضافة إلى 11 دولة تم اقناعها بالانسحاب لكنها لم تعلن رسميا عن قراراها، اضافة الى اقناع عدد من الدول المشاركة مثل بلجيكا بتخفيض مستوى الممثلين في المؤتمر.

وانعقدت لجنة ديربان لأول مرة عام 2001 في مدينة ديربان في جنوب افريقيا بهدف اقامة مؤتمر عالمي ضد العنصرية، وكل خمس سنوات يقام مؤتمر مرتبط به خلال نشاطات الجمعية العمومية السنوية.

وتعتبر اسرائيل نشاطات المؤتمر بأنها معادية لها نظرا لمهاجمة بيانه الختامي بصورة مستمرة لاسرائيل ودعوته لمقاطعتها.

وصرح وزير الخارجية الاسرائيلية، يائير لابيد وقال :"على عكس الحكومة السابقة التي استسلمت أمام هذ المؤتمر، تمكنا من القيام بالمهمة وان نثبت ان العالم ليس الى هذه الدرجة ضدنا كما نعتقد".

واضاف :"ان نصل الى وضع فيه 31 دولة تقاطع مؤتمر ديربان دليل على القوة السياسية التي لم تكن موجودة منذ فترة طويلة، وان نظرية بيبي بأن الجميع ضدنا غير صحيحة".

السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة غلعاد اردان قال :"انا سعيد بأن الحملة التي قدناها ادت بأن الدول الغربية ترفض المشاركة بصورة نشطة وتعيين متحدث كبير من قبلها للمشاركة في هذا المؤتمر الحقير".