السعودية والامارات يردان على ادعاءات إعلامية بالتجسس على عدد من الدول

#الرؤية_الإخبارية_المصرية دبي، الإمارات العربية المتحدة:- أصدرت الخارجية الإماراتية بيانا قالت فيه: "المزاعم الواردة في التقارير الصحفية الأخيرة التي تدعي أن الإمارات العربية المتحدة من بين الدول المتهمة بالمراقبة المزعومة لصحفيين وأشخاص منفردين آخرين، لا تستند إلى أي أدلة وكاذبة بشكل قاطع".

السعودية والامارات يردان على ادعاءات إعلامية بالتجسس على عدد من الدول

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول قوله "الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات... لا أساس له من الصحة".

وأضاف المصدر أنّ "نهج وسياسة المملكة ثابتة ولا تقر مثل هذه الممارسات".

يأتي هذا ردا على تحقيق أجرته مجموعة كبيرة المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم، يتهم السعودية والإمارات باستخدام برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي، للتجسس على اتصالات ناشطين وصحافيين في دول عدة.

وأفادت صحف كبرى تعاونت في تحقيق حول الموضوع أن برنامج "بيغاسوس" الذي طوّرته مجموعة "ان اس او" الإسرائيلية استخدمته أنظمة وحكومات وأجهزة للتجسس على ما لا يقل عن 180 صحافيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

وفي القائمة رقمان يعودان لامرأتين من أقرباء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده في اسطنبول في العام 2018. وكتبت على موقعها الإلكتروني أن التقرير "مليء بافتراضات خاطئة ونظريات غير مؤكدة، وقدمت المصادر معلومات غير مبنية على أساس واقعي"، مشيرة إلى أنها تفكر في رفع دعوى تشهير.