أمريكا تتجسس على مسؤولين سياسيين في أربع دول

الرؤية الإخبارية المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- قضية التجسس الأمريكي على مسؤولين سياسيين من أربع دول أوروبية، تسبب في انفجار الوضع بين أوسلو وواشنطن حيث تم استدعاء أعلى مسؤول في سفارة الولايات المتحدة في النرويج حيث أنها ضمن الدول الأربع التي استهدفتها امريكا.

التجسس الأمريكي على أربع دول أوروبية يفجر الوضع بين واشنطن وأوسلو

وقال وزير الدفاع النرويجي، فرانك باكي جنسن، في تغريدة نشرها مكتبه، أن وزارة الدفاع عقدت اجتماعًا مع السفارة الأمريكية في أوسلو ، وشدد على أن التجسس الذي استهدف حلفاء واشنطن غير مقبول وغير مجدٍ".

كشفت هيئة الإذاعة الدنماركية العامة، بالتعاون مع الكثير من وسائل الإعلام الأوروبية الأخرى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على كابلات الإنترنت الدنماركية تحت الماء من 2012 إلى 2014 ، للتجسس على كبار السياسيين في ألمانيا والسويد والنرويج وفرنسا.

كما بيّنت وزارة الدفاع أن المسؤول الذي تم استدائه في أوسلو، هو القائم بالأعمال الأمريكي ريتشارد رايلي، وقد تم إبلاغه بوجهة نظر النرويج من قِبل مسؤول نرويجي كبير، ولا يرأس سفير البعثة الدبلوماسية الأمريكية حاليًا.

وكانت فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى طلبت من الولايات المتحدة والدنمارك تقديم توضيحات حول التجسس المفترض على بعض المسؤولين، في فصل جديد من ملف التنصت بين الحلفاء.