آمنستي تدعو العالم إلى حظر الأسلحة على إسرائيل

أصدرت منظمة العفو الدولية "آمنستي" بيانا دعت من خلاله الحكومات في جميع أنحاء العالم لفرض حظر شامل على الأسلحة ضد إسرائيل، وقالت :" الجيش الإسرائيلي قد قتل 35 فلسطينيا وأصاب أكثر من 5500 آخرين، بعضهم بما يبدو إصاباتهم مستديمة، خلال الاحتجاجات الأسبوعية التي انطلقت الجمعة في 30 آذار/مارس المنصرم."

الجيش الإسرائيلي قد قتل 35 فلسطينيا

وقالت ماجدالينا مغربي-نائبة المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "انتهى وقت التصريحات الرمزية للإدانة. يجب على المجتمع الدولي أن يتصرف بشكل ملموس ويوقف بيع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إسرائيل. وسيؤدي عدم القيام بذلك إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الآلاف من الرجال والنساء والأطفال الذين يعانون ظروف حياة قاسية في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة. هؤلاء الناس يحتجون فقط على ظروفهم التي لا تطاق ويطالبون بحق العودة إلى ديارهم وبلداتهم".

وختم بيان منظمة العفو الدولي بالقول ان الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر المورد الرئيس للمعدات والتكنولوجيا العسكرية لإسرائيل، وقد ابرم بين الجانبين اتفاق بتوفير مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 38 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة.

لكن دولا أخرى، من بينها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، صادقت على كميات كبيرة من المعدات العسكرية لإسرائيل.