روسيا تنقل إلى مصر والسعودية وأمريكا فحوى زيارة الرئيس السوري

أجرت روسيا مباحثات مع الولايات المتحدة الأمريكية والعربية السعودية ومصر حول فحوى زيارة الرئيس السوري إلى موسكو.

حيث اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الاميركي دونالد ترامب والعاهل السعودي والرئيس المصري وأبلغهم بالمحادثات التي اجراها، الاثنين، مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي اكد استعداد دمشق لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وفق ما اعلن الكرملين.

روسيا تنقل إلى مصر والسعودية وأمريكا فحوى زيارة الرئيس السوري

وأشار بيان الكرملين إلى أن الحديث بين بوتين وترامب تخللته فكرة عن ضرورة الحفاظ على سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا.

كما تمت الإشارة خلال الحديث بين الزعيمين إلى مبادرة روسيا لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي التي تهدف للتوصل إلى تسوية سياسية للمسألة السورية.

وبين الكرملين في البيان أن بوتين أكد في حديثه مع ترامب استعداده لتعزيز تسوية سياسية دائمة في سوريا.

كما أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ومن ناحية أخرى أكد بوتين وسلمان على أهمية تعزيز تنسيق تحركات البلدين بشأن أسواق الطاقة، حسب الكرملين.

وقال الكرملين، في بيان صدر عنه بعد المحادثة بين بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الرئيس الروسي "أطلع الرئيس المصري على تفاصيل تقييمات روسيا للتطورات الأخيرة في سوريا على خلفية العملية العسكرية المنتهية الخاصة بالقضاء على الإرهابيين فيها".

وأضاف البيان أن الاتصال شمل بحثا لـ"نتائج مباحثات (بوتين) مع الرئيس السوري، بشار الأسد، وذلك فضلا عن المسائل المتعلقة بعقد قمة في مدينة سوتشي يوم الـ22 نوفمبر (تشرين الثاني) لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا، (روسيا وإيران وتركيا)".

وتم خلال المكالمة "تأكيد أهمية مؤتمر الحوار الوطني، الذي سيجري عقده بمبادرة روسية وسيجمع ممثلين عن الشرائح الواسعة للشعب السوري".

وأشار السيسي، حسب بيان الكرملين، إلى "تقييمه العالي لدور القوات الجوية الفضائية الروسية في دحر تشكيلات الإرهابيين الدوليين على أراضي سوريا"، فيما "أعرب عن دعمه للجهود الروسية السياسية الدبلوماسية والإنسانية الرامية إلى تطبيق الاتفاقات، التي تم التوصل إليها في إطار عملية أستانا".