الموساد الإسرائيلي يشهد أول مساواة جندرية

شهد الموساد، أعلى جهاز أمني في إسرائيل، سابقة تحدث لأول مرة، وهي المساواة الجندرية، والتي تسمح بأن تعتلي المرأة مناصب رفيعة داخل هذا الجهاز الحساس.

فقد تم تعيين امرأتين على رأس إدارة قسمين في جهاز الاستخبارات والعمليات الخاصة الموساد، بعد ترقيتهما لرتبة تعادل رتبة لواء في الجيش الإسرائيلي.

وانضمت هاتين المرأتين لمنتدى رؤساء الأقسام في جهاز الموساد، الذي يعتبر المنتدى القيادي الأعلى للجهاز، ويعادل هيئة الأركان في الجيش.

تعيين امرأتين على رأس إدارة قسمين في جهاز الاستخبارات والعمليات الخاصة الموساد
ينظر الموساد لهذه التعيينات كجزء من حملة تهدف للمساواة الجندرية في كامل الجهاز

وينظر الموساد لهذه التعيينات كجزء من حملة تهدف للمساواة الجندرية في كامل الجهاز.

و تعمل هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي أيضا، على تنفيذ رزمة من التعيينات في الألوية والأقسام المختلفة للعام القادم 2018، هي الأخيرة لقائد هيئة الأركان الفريق غادي آيزنكوت، الذي سينهي مهامه مع بداية 2019.

تعيينات منتظرة بعد فترة الأعياد اليهودية

ومن أهم التعيينات التي ستصدر بعد فترة الأعياد اليهودية، هي

رئيس الاستخبارات العسكرية المشار إليه بالعبرية (أمان)، إلى جانب قادة ألوية للمركز والجنوب، وقائدين لفيلقين ورئيس لقسم العمليات الخاصة، في تعيينات ستحدد أكثر مصير العمداء.

جديد الجيش الإسرائيلي: دائرة الحريديم

ويسعى الجيش الإسرائيلي كذلك إقامة دائرة جديدة في الجيش، يقف على رأسها جنرال من وحدة الأيدي العاملة، وتكون خاضعة لهيئة الأركان بشكل مباشر، لتشجيع الشباب اليهود المتدينين (الحريديم) تأدية الخدمة العسكرية.

ويعارض قادة الحريديم الخدمة العسكرية ويعتبرونها انشغال عن العبادة، إلا أن بعض العلمانيين في إسرائيل ينكرون ذلك عليهم، علما أن الكنيست سنت قانونا تعفي به الحريديم من التجنيد، لتغليه المحكمة العليا، ما أثار غضب قادة الحريديم.