مستشار تركي يصف #السعودية بالقبيلة المحتاجة لـ"ربيع" مع وصول قوات تركيا للدوحة

وصف #وزير_تركي #المملكة_العربية_السعودية بـ"القبيلة" التي يحكمها ملك، وتحتاج إلى "ربيع"، حيث صرح مستشار الشؤون الاقتصادية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان "يغيت بولوت" في مقابلة على قناة "TRTخبر" إن المملكة العربية السعودية عبارة عن "قبيلة ولها ملك والجميع يتبع الأوامر القبلية، وهذا أمر لا يمكن أن يتقبله العقل والمنطق البشري".  

وقال بولوت في برنامج "التحليل العميق" الذي يشارك فيه مع الإعلامي حسن قورتولموش، إذا كان لديك "ربيع" فيجب أن يكون، لكن "ليس ذلك الذي يحاول الأمريكان والأوروبيون فرضه على تركيا، لكن هناك حاجة لفصل الربيع في البلاد العربية، ويجب أن يخرج".  

#قوات_تركية شاركت في تدريبات في #قطر

وتأتي تصريحات مستشار التركي في ظل المساعي والاتصالات التي تبذلها أنقرة للتهدئة في الخليج، وفك الحصار السعودي الإماراتي البحريني عن قطر وإعادة العلاقات الدبلوماسية.  

وقالت مصادر سعودية ان زيارة وزير الخارجية التركي للرياض فشلت في احداث اي اختراق للازمة الخليجية وسط غضب سعودي متصاعد من الدور التركي المساند علنا لقطر ووصول قوات تركية ليلة الاحد الى الدوحة.

في غضون ذلك وصلت #طلائع_القوات_التركية إلى #الدوحة، واجرت أولى تدريباتها العسكرية في كتيبة طارق بن زياد بالعاصمة القطرية، في رسالة نقلتها #قناة_الجزيرة إلى دول #المقاطعة_الخليجية.

وأشارت القناة إلى أن التدريبات العسكرية شملت عرضاً بالدبابات العسكرية داخل الكتيبة.

وعرضت "الجزيرة" فيديو لدبابات تركية وهي تُجري التدريبات في الكتيبة العسكرية.

وتأتي هذه الخطوة بعدما صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، 9 يونيو 2017، على قرار البرلمان التركي الذي يُجيز تطبيق اتفاقية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية.

وكانت #العربية_السعودية رفضت  نشر أية #قوات_تركية على أراضيها قائلة أن المملكة لديها قواتها الكافية للدفاع عن نفسها، في وقت وصف فيه مستشار لأردوغان السعودية بـ" قبيلة لها ملك و بحاجة إلى "ربيع""