#مجلس_الأمن يسمي #وزير_الثقافة_اللبنانية الأسبق مبعوثا للأمم المتحدة في #ليبيا

#مجلس_الأمن اختار #وزير_الثقافة_اللبنانية الأسبق #غسان_سلامة، الذي شغل منصب مستشار #الأمين_العام_للأمم_المتحدة الأسبق #كوفي_أنان، مبعوثا للأمم المتحدة في #ليبيا بعد 4 أشهر من البحث عن بديل للألماني مارتن كوبلر.

وكان من المفروض أن ينهي كوبلر منصبه في فبراير2017، إلا أن عدم توافق دول مجلس الأمن الـ15 على تسمية مبعوث خاص حال دون إنهائه لمهامه ليبقى في منصبه حتى الشهر الجاري يونيو2017، إذ أن تعيين المبعوث منوط بموافقة الدول.

#وزير_الثقافة_اللبنانية الأسبق #غسان_سلامة، الذي شغل منصب مستشار #الأمين_العام_للأمم_المتحدة الأسبق #كوفي_أنان، مبعوثا للأمم المتحدة في #ليبيا

وكما هو متبع فإن الأمين العام للأمم المتحدة يعرض مرشحه على الدول قبل جلب الموضوع للتصويت لضمان موافقتهم عليه قبل ترشيحه رسميا، علما أن واشنطن رفضت تعيين رئيس الحكومة الفلسطيني السابق سلام فياض لهذا المنصب.

كما اعترضت روسيا وغيرها من الدول الأعضاء في المجلس على مرشح بريطاني وآخر أمريكي لذات المنصب، وبلغ إجمالي عدد من استبعدوا لعدم توافق الدول عليهم نحو 20 شخصا، وهو ما أعاق تسمية مبعوث خاص للأمم المتحدة حتى الآن.

وتوقّع دبلوماسيون " عدم ظهور اعتراضات على المرشح غسان سلامة وأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعطي الضوء الأخضر للموافقة على التعيين بعد غد الثلاثاء" ما سيضع حدا لـ 4 أشهر اتسمت بالخلاف بين الدول.

وغسان سلامة البالغ من العمر (66 عاما) هو سياسي لبناني، وأستاذ للعلوم السياسية في جامعة السوربون الباريسية، وكان ضمن وفد الأمم المتحدة المبعوث إلى العراق بعد الاحتلال الأمريكي، وكاد أن يلقى مصرعه في حادثة تفجير مبنى الأمم المتحدة في بغداد.