كوريا الشمالية تنجح في تجربة صاروخ باليستي ومجلس الأمن في جلسة طارئة

يعقد #مجلس_الامن_الدولي جلسة طارئة الثلاثاء بناء على طلب #الولايات_المتحدة و#اليابان و#كوريا_الجنوبية، لمناقشة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا، حسب ما اعلنت بعثة الاوروغواي التي تترأس المجلس في مايو.2017

وكانت #كوريا_الشمالية أكدت أن #صاروخا_باليستيا قصير المدى أصبح جاهزا لاستخدامه في #عمليات_عسكرية، حسب #وكالة_الانباء #الكورية_الشمالية الرسمية، وذلك بعد إعلانها أنها أجرت تجربة ناجحة على إطلاقه.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يحيي المشاركين عقب استعراض عسكري في بيونغ يانغ في 15 نيسان/ابريل 2017

وقالت الوكالة ان الزعيم #كيم_جونغ-اون أشرف بنفسه على #التجربة_الصاروخية، و"وافق على نشر منظومة السلاح هذه".

ووصف وزير #الخارجية_الاميركية ريكس تيلرسون اطلاق الصاروخ بانه "مقلق ومخيب للامل" وقال "لا نزال في المراحل الاولى من ممارسة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي" على نظام بيونغ يانغ.

وبحسب رئاسة اركان #الجيش_الكوري_الجنوبي فان الصاروخ اطلق من #بوكشانغ في مقاطعة #بيونغان الجنوبية واجتاز 500 كيلومترا قبل ان يسقط في #بحر_اليابان.

الصاروخ الذي اطلقته #بيونغ_يانغ من طراز بوكغوكسونغ-2، النسخة البرية من #الصواريخ التي تطلق من #غواصة والتي تستخدم وقودا صلبا يتيح اشتعالا فوريا.

ونقلت الوكالة عن #الزعيم_الكوري_الشمالي قوله ان "هذا النوع من الصواريخ يجب ان يتم انتاجه سريعا على نطاق واسع لتسليح القوة الاستراتيجية للجيش الشعبي الكوري".

واكدت كوريا الشمالية ان الصاروخ قادر على حمل #رأس_نووية.

 وأجرت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي تجربة جديدة لإطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى من نوع "هواسونغ-12"، قطع 700 كيلومتر. وقال المحللون ان هذا الصاروخ كان بمدى غير مسبوق. واكدت كوريا الشمالية ان الصاروخ قادر على حمل رأس نووية.