الهند تتزود بكافة أسلحة منظومة باراك الصاروخية الإسرائيلية الدفاعية والهجومية البرية والبحرية

بعد ان أعلن الطرفان الإسرائيلي والهندي عن توقيعهما أبريل الماضي على عقود لتزويد المنظومة بقيمة تقدر بملياري دولار، وهي عبارة عن اتفاقيتين الأولى لشراء الصيغة البرية لباراك 8، والثانية لتركيب الصيغة البحرية على حاملة طائرات، أعلنت الصناعة الجوية الإسرائيلية انها وقّعت على صفقة أسلحة مع الهند سيتم بموجبها تركيب منظومة الدفاع الجوي باراك 8 على 4 سفن تابعة لسلاح البحرية في الهند، في صفقة تقدر قيمتها بـ 630 مليون دولار.

صاروخ باراك

وتشمل هذه المنظومة التي طوّرت في اعقاب تعاون إسرائيلي-هندي شراء رادارات، صواريخ اعتراضية وأجهزة تحكم وسيطرة تابعة للمنظومة، علما ان الحديث يدور عن صفقة إضافية للصناعات الجوية والسلطات الهندية.

وتعتبر الهند احدى الدول البارزة التي تشتري أسلحة من إسرائيل، اذ انها اشترت من إسرائيل مئات الصواريخ من طراز باراك، الجيل القديم لمنظومة الدفاع الجوي، المشار اليه بالاتفاقيات التي وقعت في هذه أعلاه.

وسبق للهند ان اشترت أيضا صواريخ جو-ارض متطورة، من انتاج شركة رفائيل، والتي تتيح تنفيذ هجوم ستناد اوف، أي إطلاق قذائف من مسافات كبيرة من الهدف المنشود-لا سيما وانه أقيم مؤخرا في الهند مصنع لإنتاج سلاح خفيف بالتعاون مع إسرائيل.