ترامب، حفظا لماء الوجه: "مراقبة مشددة" على دول الأمر التنفيذي

يحاول الرئيس الأمريكي إنقاذ هيبته بعد لي العصا في يده وإلغاء أمره التنفيذي بمنع مواطني الدول السبع من دخول أراضيه، ولم يستسغ ترامب قرار القاضي جيمس روبارت و بعد رفض محكمة الاستئناف الأمريكية الدعوى القضائية التي رفعتها إدارته لإلغاء قرار، طلب من وزارة الأمن الداخلي باخضاع الوافدين إلى امريكا للتفتيش الدقيق.

ترامب نشر تغريدة  جاء فيها: “لقد امرت وزارة الامن الداخلي باخضاع الذين يدخلون الى بلدنا لتفتيش دقيق للغاية. المحاكم تجعل العمل صعبا للغاية

الرئيس الأمريكي الذي يرسل أوامره من خلال تغريدات على تويتر، قال هذا في تغريدة جاء فيها: “لقد امرت وزارة الامن الداخلي باخضاع الذين يدخلون الى بلدنا لتفتيش دقيق للغاية. المحاكم تجعل العمل صعبا للغاية!”.

بعدما كان قد هاجم على تغريدة أخرى المحاكم الفيدرالية محذراً من أن النظام القضائي يعرض بهذه الاحكام أمن البلاد “للخطر” و قال ترامب:“لا يمكنني أن أصدق كيف يمكن لقاض أن يعرض بلدنا لمثل هذا الخطر. إذا حصل شيء فاللوم يقع عليه وعلى النظام القضائي. الناس يتدفقون. هذا مؤسف”.

و كان نائب الرئيس مايك بنس قد جاب العديد من الاستديوهات التلفزية الاحد للتعبيرعن أسفه لقرار المحكمة، و قال أن السلطة التنفيذية ستتحرك بسرعة كبيرة لكسب معركة الحجج أمام القضاء. ، و أن هناك تدابير ستتخذ لحماية بلاده.