ترامب يفاجئ إسرائيل بأنها أولا وثانيا

لن تكون المفاجأة الأخيرة، بل ستكون الساحة السياسية حافلة بالمفاجآت، في عهد إدارة أمريكية مشابهة، لجنون نيرون في روما العصر القديم، وحماقة محمد المنصف المرزوقي في تونس العصر الحديث.

الرجل داعم لإسرائيل دون قناع ولا تراجع، بعكس سابقيه الذين طالما لبسوا الأقنعة حتى وهم يذبحون العراق، فقد فاجأ نائب مدير مجلس المستوطنات الإسرائيلي، يغآل ديلموني، بتوجيه الدعوة الى أعضاء مجلس المستوطنات الإسرائيلية لأول مرة منذ أن أقيم المجلس الإقليمي الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، لحضور حفل تنصيبه في العشرين من يناير2017.

لا زالت مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب غير واضحة، فقد عزا بعض المراقبين اعلان نتنياهو عدم مشاركته في مؤتمر "دافوس"، الى كونه ينوي المشاركة في ذات الموعد الذي ستقام فيه مراسم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب.

يغآل ديلموني قال "أن المجلس تخبط في البداية إن كان يجب أن يشارك في المناسبة لأن موقف ترامب من المستوطنات ليس واضحا، إلا أن مندوبي المجلس قرروا أنهم سيحترمون الدعوة ويشاركون في الحفل"، على حد قوله.

واعتبر رؤساء المستوطنات الدعوة للمشاركة في حفل التنصيب "خطوة رمزية، لا أكثر، إلا أنها تؤشر إلى بداية علاقة جديدة بين المستوطنات والإدارة الأمريكية مع بداية عهد ترامب، خاصة أن الرئيس أوباما كان معاديا للمستوطنات"، وفق ما ورد على لسانهم.