انفجارا تركيا ربما استهدفا اردوغان

قال عبد الرحمن شمشك - مدير الاستخبارات الخاصة بصحيفة صباح التركية، إن موكب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مر من جانب المكان الذي وقعت فيه تفجيرات إسطنبول مساء 10 ديسمبر والتي راح ضحيتها 29 قتيلاً.

ونقل شمشك في مقابلة تلفزيونية عبر قناةA Haber التركية، أن موكب الرئيس التركي سبق الحادثة بـ 15 دقيقة ومر من مكان قريب من مكان التفجيرات موضحاً أنه حصل على هذه المعلومات من أحد مدراء الأمن في مدينة إسطنبول.

ضرب الاعتداء المزدوج منطقة سياحية في اسطنبول تقع بين ميدان تقسيم الشهير وقصر دولمبهس الإمبراطوري السابق على الجانب الأوروبي من هذه المدينة

شمشك لم يؤكد للقناة إذا ما كانت التفجيرات قد استهدفت موكب الرئيس بالفعل على الرغم من التلميح لذلك، في حين وجه أصابع الاتهام لعناصر حزب العمال الكردستاني متهماً إياهم بالتخطيط للتفجيرات.

وقد ارتفع عدد قتلى الاعتداء المزدوج الذي ضرب وسط اسطنبول، مساء إلى 38 شخصا على الأقل غالبيتهم من عناصر الشرطة، وأصيب 166 آخرون، حسب ما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو.

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول، أن 27 من القتلى الـ38 هم من عناصر الشرطة، لافتا إلى أن الإثنين الآخرين مدنيان.

وأوضح الوزير أن الانفجار الأول حصل عندما استهدفت سيارة مفخخة سيارة أخرى تابعة للشرطة بالقرب من الملعب الكبير التابع لنادي بيسيكتاس إثر انتهاء مباراة لكرة القدم، مشيرا إلى أن الانفجار الثاني "الذي يبدو أن انتحاريا نفذه" دوى داخل متنزه ماتشكا القريب.

وضرب الاعتداء المزدوج منطقة سياحية في اسطنبول تقع بين ميدان تقسيم الشهير وقصر دولمبهس الإمبراطوري السابق على الجانب الأوروبي من هذه المدينة.