تونس: كافة التفاصيل حول أيام قرطاج للخزف الفني في دورتها الأولى

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/ يبدو أن استراتيجيات الخطة الموضوعة بالتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية كجهة إشراف، والوكالة الوطنية لإحياء التراث والتنمية الثقافية كجهة تنفيذية، خرجت من الإقليمية إلى الدولية، في شكل تظاهرة ثقافية تحمل في طياتها الأهداف الراسخة والأساسية، وعلى رأسها إحياء ومزيد الترويج للتراث التونسي.

صورة محمد حشيشة مدير مهرجان الخزف الفني بتونس، خلال نجوة صحفية بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، يوم 22 أغسطس 2019
مصدر الصور: تصوير عوض سلام

"أيام قرطاج للخزف الفني" هو عنوان جديد على لائحة التظاهرات الثقافية في تونس، تدفع نحو مزيد من تطوير القطاع بما سوف تستقطبه من خبرات قادمة من مصر والجزائر وتركيا وإسبانيا، ستكون حاضرة ضمن هذا التظاهرة التي تنتظم في الفترة من 30 أغسطس إلى 8سبتمبر2019.

هذه التظاهرة التي نندرج في إطار دعم وزارة الشؤون الثقافية للصناعة الخزفية الفنية، التي لا تقل قيمة عن مختلف الصناعات والتعبيرات الثقافية الأخرى كالمسرح والسينما والرقص والشعر، تنظمها الوكالة الوطنية لإحياء التراث والتنمية الثقافية، ويشرف عليها مركز الخزف الفني ممثلا في شخص مديره محمد حشيشة.

برنامج الدورة الأولى لأيام قرطاج للخزف الفني سيكون على سبعة محاور مقسمة بين متحف باردو، متحف سيدي قاسم الجليزي، ومدينة الثقافة ومسرح قرطاج الروماني وتنقسم كالتالي:-

تاريخ الخزف حيث سيقام معرض وإعادة افتتاح متحف سيدي قاسم الجليزي، يوما قبل الاختتام أي يوم 7 سبتمبر2019، بحسب ما أعلن مدير التظاهرة، محمد حشيشة في تصريح لـ"الرؤية الإخبارية" بعد ندوة صحفية عقدها في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية بحضور عدد هام من ممثلي وسائل الإعلام التونسية والعربية المعتمدة بتونس.

اما المحور الثاني فهو مسابقة كبرى في الخزف الفني يشارك فيها الخزافين من دول أخرى وقد تلقت إدارة المهرجان 65 ملفا للمشاركة فيها، وتم قبول 40منها، وسيكون المعرض في متحف باردو.

وكانت هذه المسابقة قد أعلنت عن بعثها من جانب المؤسسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة والفنيّة خلال فترة الاعداد لهذه "الأيام" وقالت أنه تم إقرار إحداث الجائزة الدولية للخزف وأنها مفتوحة لمشاركة التونسيين وغيرهم من الخزافين من مختلف أنحاء العالم.

مزيد من تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان الخزف الفني في الفيديو التالي:-

{vembed Y=hzCE0o0y32Q}

ويأتي إسناد وزارة الشؤون الثقافية مهمة إقامة أيام قرطاج للخزف الفني إلى وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، في إطار المهام الموكلة إليها والمتصلة بإحياء التراث الأثري والتاريخي، من هذا المنطلق سيكون جزء من أعمال هذا المهرجان بمتحف باردو والاختتام بالمسرح الروماني بقرطاج.