مصر: عملة بلاستيكية محل الورقية

الرؤية الإخبارية المصرية:- تبدأ مصر في إنتاج فئة الأوراق النقدية بقيمة "10 جنيهات" في شكل جديد، حيث تعتبر، بداية ظهور النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة "بوليمر".

وستكون البداية مع بدء عمل مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة، فى العاصمة الإدارية الجديدة.

الجنيه البلاستيك في مصر
Source de l'image: - google

النقود البلاستيكية تتميز بأنها 3 أضعاف العمر الافتراضى لنظيراتها الورقية أو البنكنوت، بحسب ما يقول نائب محافظ البنك المركزي المصري.

ولفت نائب محافظ البنك المركزى المصرى، إلى أنه من المتوقع أن يتم إصدار 10 جنيهات فى صورة بلاستيكية قبل نهاية العام ٢٠٢٠ ، حيث أنها الأكثر تداولا، مشيرا إلى أنه جاري دراسة إصدار فئات أخرى لاحقا.

وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، وأنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وفى خطة التحول من النقود الورقية إلى البلاستيكية، يعد تقليل أبعاد ومساحة الفئة النقدية من الملامح الهامة، إلى جانب أن "البلاستيكية، ستحل محل الورقية تدريجيًا، حيث بدأ البنك المركزى الإنجليزى سحبها من الأسواق فى الأول من مارس 2018.

وكان البنك المركزى الإنجليزى ضخ نحو 275 مليون جنيه إسترلينى من فئة الـ10 جنيهات الجديدة من البلاستيك، فى 14 سبتمبر 2017، حيث يحتوى وجه الورقة على صورة الأديبة الإنجليزية، جين أوستن، بمناسبة مرور 200 عام على رحيلها، حيث تعتبر الورقة النقدية من فئة 10 جنيهات إسترلينى هى الأقدم على الإطلاق فى التداول، ويتم تغذية ماكينات الكاش بها بصورة كبيرة، وتتميز باللونين البنى والبرتقالى.