المهرجان الوطني للمسرح التونسي، إطلالة الغائب الحاضر تشع على ربوع تونس

قيدوم المسرح التونسي منصف السويسي، فخامة الإسم لدعم لامركزية الثقافة في تونس

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/المتابع للحركية الثقافية في تونس، خلال السنوات الأخيرة، يلمس أن أعلامه من المسرحيين والسينمائيين أصبحوا عناوين لتظاهرات ثقافية وطنية وعالمية بما يؤكد أن هناك سياسة جديدة قلما تجدها الأوساط الثقافية في عدد من الدول العربية، وهي الحرص على تخليد تلك الأسماء التي كان لها الفضل في دعم الحياة الثقافية في البلاد، ومزيد إثراءها.

قيادمة المسرح التونسي خلال افتتاح الدورة الأولى للمسرح الوطني التونسي بالكافة يوم 20 سبتمبر 2017، بقاعة المنصف السويسي، بمركز الفنون الدرامية والركحية
مصدر الصورة: تصوير عوض سلام

المسرحي التونسي، منصف السويس (1945-2016م) أحد أعمدة المسرح التونسي، كان اسمه عنوانا لأكبر تظاهرة مسرحية وطنية تنطلق من الكاف، وتشع على كافة ربوع تونس، في مدة تناهز الشهرين، يعيش خلالها محبو المسرح في 24 ولاية على إيقاع التجليات الموسيقية والمسرحية.

وربما فكرة مهرجان الكاف كانت سابقة، لكننا لا ننسى أن دورة أيام قرطاج السينمائية 2029 سوف تحمل إسم السينمائي، نجيب بن عياد الذي رحل مؤخرا.

{vembed Y=wtOxmFHAFc8}

وقد انطلقت فعاليات الدورة التأسيسية (الأولى) للمسرح الوطني التونسي بالكاف – دورة المنصف السويسي) في العشرين من سبتمبر2019، وتستمر إلى 16 نوفمبر 2019، بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، وكانت الإنطلاقة من قاعة تحمل اسمه بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، إذ يقول مدير المركز، عماد المديوني، " أن هذا المهرجان يدعم لامركزية الثقافة في ربوع تونس، إذا ينطلق من الكاف نحو كافة ولايات تونس، ويُختتم في العاصمة"، وهو فرصة لتلاقي المسرحيين والفنانين من كافة انحاء البلد، وفرصة لتكريم أعمده أبو الفنون"..

واُستهل حفل الافتتاح بفيلم توثيقي يحمل من كل بستان وردة حيث تم تقديم أسماء العديد من المسرحيين التونسيين ولمحة عن تاريخهم، من إعداد مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، تحت اسم "لمسة وفاء".

ثم ألقى عيد الحليم المسعودي، نيابة عن وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، كلمة رحب من خلالها بالحضور مثنيا على التظاهرة، ومؤكدا على أن المسرح التونسي، له خصوصية لا تتكرر ولا ينافسها أي مسرح في العالم سواء من حيث التجربة، أو التنوع، أو الإمكانيات"...

ثم أعطى مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، عماد المديوني، إشارة إنطلاق المهرجان، وعلى ركح مسرح قاعة "المنصف السويسي" تم تكريم ثلة من الفنانين التونسيين، وهم : الفنان المنصف السويسي، ناجية الورغي، لمين النهدي،  توفيق الخلفاوي، كمال العلاوي، الصادق ناجي، منير العرقي، معز حمزة، البحري الرحالي، منجي الورفلي، لزعر السبيعي، ورياض النهدي.

وبعد حفل استقبال كانت البداية بعرض مسرحية "قم" لمسرح الفنون الدرامية والركحية بالكاف، إخراج محمد الطاهر خيرات عن رواية “في بلاد الحد الدني” لنور الدين العلوي دراماتورجيا، نور الدين الهمامي وعبد الرؤوف الهمامي.