المهرجان الدولي للفيلم بتوزر يستكمل مشوار خدمة الثقافة والسياحة في الجريد التونسي

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/ بعد نجاح الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للفيلم بتوزر، تنتظم الدورة الثانية، أو الأولى بعد التأسيسية في الفترة من 6 إلى 11 ديسمبر2019.

المهرجان الدولي للفيلم بتوزر يستكمل مشوار خدمة الثقافة والسياحة في الجريد التونسي
Source de l'image: - google

وبهذه المناسبة عقدت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للفيلم بتوزر ندوة صحفية، ببرج مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، وحضور وسائل الإعلام التونسية والدولية المعتمدة بتونس، لتسليط الضوء على أهم ملامح الدورة الثانية.

وأعرب مدير الدورة الثانية لمهرجان الفيلم بتوزر، سامي بن مهني عن تفاؤله بنجاح هذه الدورة بعد دورة تأسيسية موفقة لما تتميز به من طابع ثقافي وسياحي وفرصة لضيوف المهرجان المحليين والأجانب للتعرف على الجنوب التونسي وما يتميز به من طابع معماري خاص، خاصة وان هذه الدورة ستكون لمدة ستة أيام عوضا عن أربع نظرا لثراء البرنامج المقترح والذي لن يرتكز على عرض الأفلام في القاعات الثلاث فقط بل سيكون فرصة لإشراك شباب الجهة المهتمين بمجال السينما من خلال اللقاءات والورشات التكوينية التي سيؤمنها عدد من المخرجين من تونس والعالم على غرار التونسي - الفرنسي "عبد اللطيف كشيش " و"عبد الحميد بوشناق" وغيرهم .

وقد عملت الدورة الماضية على خطين متوازيين ثقافي وسياحي بما مصل فرصة للضيوف من الإعلاميين والفنانين الأجانب من الاطلاع على جمال ه\ه المنطقة وما تحمله من امكانيات تجعل منها قطبا سياحيا، ومكانا هاما لتصوير وانتاج العديد من الأعمال الفنية.

وعن ضيوف الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بتوزر فقد أكد مدير المهرجان أن المنتجين والمخرجين الأجانب من كولومبيا، الولايات المتحدّة الأمريكية لهم الأولوية في هذه الدورة كما ستكون جمعية المخرجين الفرنسيين ضيفة شرف خاصة أن هذا المهرجان يهدف لتكون توزر وجهة تصوير للجيل الجديد من المخرجين في المنصة العالمية إضافة إلى المبدعين التونسيين من أهل السينما وصناعها.

كما أكد "بن مهني" أن هذه الدورة ستخرج من مدينة توزر إلى الحدود الجزائرية من خلال زيارة المدارس الحدودية وعرض فيلم في كل مدرسة وإثراء النقاش مع التلاميذ للتأكيد على أهمية السينما والفن وخلق ثقافة الفرجة لدى الناشئة .

"لدينا خصوصيتنا لجعل توزر ارض لقاء وتلاق بين المهنيين و أحباء السينما للعمل على تطوير هذا القطاع في جو سياحي رائع ،حيث ستكون فرصة للسياحة والفن والثقافة... هدفنا إن نجعل توزر معقلا لصناعة السينما في تونس لما تتوفر بها من أماكن تصوير أغرت كبار المخرجين العرب والأجانب " هذا عبّر السيد "كمال العبيدي" رئيس جمعية أحباء الجريد عن حماسه لانطلاق الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بتوزر مشددا على حرص الجمعية لدعمه كشريك فاعل لهذه التظاهرة الدولية التي تسعى للإشعاع العالمي والنهوض بقطاع السينما في الجنوب التونسي.

وقد أعلن السيد "العبيدي " أن جمعية أحباء توزر قررت إسناد جائزة "أفضل مشوار فني" لتكريم نجوم قدّموا الكثير للسينما التونسية على امتداد عقود .

{vembed Y=yvwxhDoD7ho}

وقد تحدثت المدير الفني للدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بتوزر، هندة حوالة عن تفاصيل برنامج الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بتوزر والتي ستشهد  مشاركة 37 فيلما من 15 دولة منها 18 فيلما في المسابقة الرسمية تتنافس على جائزة "العقرب الذهبي " والتي توزعت على النحو التالي : -08 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة -05 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطولية -05 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة