تونس: بالفيديو، نحو نقل شط الجريد إلى لائحة اليونيسكو الدائمة للتراث العالمي

تونس/ عوض سلام/ توزر/ رقصات وموسيقى واحتفالات، هي اشبه ما يكون بأعراس الجنوب التونسي، ولكن ترى من هو العروس؟

إنه شط الجريد، في الصحراء التونسية، الممتد من مدينة قبلي شرقًا إلى حزوة غربًا، عرضه الأقصى 120 كم ومساحته 7.000 كم².

هذه التظاهرة جاءت من أجل الاعداد لملف شط الجريد على اللائحة النهائية للتراث العالمي لليونسكو وذلك بحضور عدد من الوجوه ممثلة عن وزارة السياحة والصناعات التقليدية وعدد من إطارات وزارة الشؤون الثقافية وطيف من المجتمع المدني.

وزير الشؤون الثقافية التونسية محمد بن زين العابدين يشرف على الاستعداد لإدراج شط الجريد ضمن لائحة اليونيسكو للتراث العالمي

شط الجريد من أهم مميزات الجنوب الغربي التونسي. تتفجر المياه فيه في الشتاء، وفي الصيف تكسوه طبقة من الملح.

كان شط الجريد يسمى في القديم بحيرة تريتونيس Lac Tritonis، ثم أصبح يسمى في العهد الإسلامي سبخة تاكمرت أو فرعون.

وقد ورد ذكره في عدد من كتب الجغرافيا والرحالة العرب ومن بينهم أبي عبيد البكري (ق5هـ/11م) في كتابه المسالك والممالك.

 ويذكر التجاني في رحلته (ص 154-155) عند قطعه لسبخة تاكمرت تلك، في بداية ق 8هـ /14م ما يلي: "ووجدنا فيها معالم قائمة من جذوع النخل تمنع السالك من الخروج عن طريقها المسلوك يمينا وشمالا لأن ما على يمينها وشمالها من الأرض مغائض لا تثبت عليها قدم، ولا يسلكها أحد جاهل بها الا غاص فيها ().

في القرن التاسع عشر، خطط القبطان روديير لتحويل شط الجريد إلى بحر داخلي، لكن تبين فيما بعد استحالة ذلك توبغرافيا.

وقد أشرف وزير الشؤون الثقافية التونسية محمد بن زين العابدين، على تظاهرة الاعداد لملف شط الجريد على اللائحة النهائية للتراث العالمي لليونسكو وذلك بحضور كل من ممثلة وزارة السياحة والصناعات التقليدية وعدد من إطارات وزارة الشؤون الثقافية وطيف من المجتمع المدني.

والإعداد لملف شط الجريد ليس لإدراجه على اللائحة التمهيدية لأنه مدرج عليها منذ سنوات، وإنما هو إعداد على اللائحة النهائية، حسب ما جاء في كلمة وزير الشؤون الثقافية التي ألقاها بالمناسبة.

الاحتفال كان مناسبة أكد فيها الوزير محمد زين العابدين أن تسجيل شط الجريد في قائمة التراث العالمي مهما كنت قيمته الرمزية والثقافية والاعتبارية ليس هدفا في حد ذاته، وإنما هو أداة من روافد التنمية الاقتصادية والبشرية في كامل جهات البلاد.

كما طمأن وزير الشؤون الثقافية الباعثين الشبان في مجال استغلال الملح بأن مشاريعهم ستنمو وستزدهر لأن إدراج شط الجريد في التراث العالمي لليونسكو سيمكنهم من دفع جديد ويفتح افاقا جديدة للاستفادة من هذا المورد الهائل.

وأذن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين للإدارة العامة للتراث بمعية المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بتعميق الحوار مع كافة الأطراف في المجتمع المدني ومع الفاعلين الاقتصاديين حتى يتحول هذا المشروع إلى مشروع يتشارك الجميع في تبنّيه وإنجاحه حتى تعم الفائدة على المجموعة الوطنية ككلّ.