العالم يترقب قرعة مونديال روسيا 2018

عيون العالم على العاصمة الروسية "موسكو"، لمتابعة مراسم سحب قرعة بطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا خلال الفترة من 14 يونيو – 15 يوليو 2018، بحضور 30 مدرباً من أصل 32 منتخبا مشاركا في المونديال، أبرزهم الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر.

قاعة الاحتفالات بقصر "الكرملين"، التي تستضيف حفل القرعة، تبلغ سعتها 6000 متفرج، وسبق واستضافت أرقى الفنانين في عالم الموسيقى، من لوتشيانو بافاروتى إلى بلاسيدو دومينجو، مروراً بخوليو إيجليسياس وإيلتون جون، بالإضافة إلى عروض الأوبرا والباليه.

تصنيف المنتخبات المشاركة في كأس العالم

سيتولّى جارى لينكر أحد أساطير الكرة الإنجليزية قيادة حفل القرعة بمساعدة الصحفية الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا، وإلى جانبهما بعض عمالقة كرة القدم، وهم الفرنسي لوران بلان، والإنجليزي جوردون بانكس، والبرازيلي كافو، والإيطالي فابيو كانافارو، والأوروجوايانى دييجو فورلان، والأرجنتيني دييجو مارادونا، والإسباني كارليس بويول والروسي نيكيتا سيمونيان، كما سيشد الحفل حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم

يشارك في كأس العالم 2018، 32 منتخباً هي، مصر ونيجيريا والسنغال والمغرب وتونس (أفريقيا)، روسيا، البرتغال، فرنسا، آيسلاندا، إنجلترا، ألمانيا، إسبانيا، صربيا، بلجيكا، بولندا، سويسرا، كرواتيا، السويد، والدنمارك (أوروبا)، البرازيل، أوروجواي، الأرجنتين وكولومبيا وبيرو (أمريكا الجنوبية)، إيران، اليابان، السعودية وكوريا الجنوبية وأستراليا (آسيا)، المكسيك، كوستاريكا وبنما (أمريكا الشمالية).

تصنيف المنتخبات المشاركة في كأس العالم

وجاء تصنيف المنتخبات الـ 32 كالتالي:

التصنيف الأول: "روسيا، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، بلجيكا، الأرجنتين، بولندا، فرنسا"

التصنيف الثاني: "إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروجواي، كرواتيا"

التصنيف الثالث: "الدنمارك، كوستاريكا، أيسلندا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران"

التصنيف الرابع: "صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية".

كيفية إجراء سحب قرعة كأس العالم 2018

واعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم على تصنيف شهر أكتوبر في إجراء قرعة المونديال، وبناءً عليه تم تقسيم الـ 32 منتخباً المتأهلين إلى كأس العالم على 4 مستويات بناءً على التصنيف، باستثناء روسيا الدولة المضيفة التي انضمت للتصنيف الأول مباشرة بصرف النظر عن موقعها بالتصنيف العالمي.

وسيتم توزيع منتخبات كأس العالم الـ 32 على 8 مجموعات، تضم كل واحدة منها منتخباً من كل تصنيف، على ألا يقع فريقان من نفس القارة في مجموعة واحدة، باستثناء منتخبات أوروبا لأنها الأكثر تمثيلاً في المونديال.

وتبدأ مراسم القرعة بالوعاء 1 وتنتهي بالوعاء 4، وسيتم إفراغ كل وعاء من كافة المنتخبات قبل الانتقال للوعاء التالي، أما بخصوص المراسم المتّبعة، فسيتم اختيار كُرة من وعاء المنتخبات ويلي ذلك اختيار كُرة من وعاء المجموعات، وبالتالي تحديد المجموعة التي سيلعب فيها كل فريق.

وفى المستوى الأول سيتم تخصيص روسيا بكرة حمراء، ويتم وضعها على رأس المجموعة الأولى باعتبارها الدولة المستضيفة، أما المنتخبات السبعة الأخرى في التصنيف الأول، ستتواجد على رؤوس المجموعات من الثانية وحتى الثامنة، في حين المنتخبات التي تتواجد في المستويات الثاني والثالث والرابع فسيتم منحها المراكز في مجموعاتها بشكل عشوائي.