مصر.."محور شمال الأقصر" .. شريان جديد للتنمية

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية:-- قال المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر إن التخطيط لإنشاء المحور بدأ عام 2008 من خلال إقامة طريق عرضه 25 مترا وطوله 11 كيلو تقريبا..

ثم أعيد تخطيطه بعد عام 2019 ليكون بطول 18.750 كم وعرض 57.6 متر.. وبعدد 6 حارات مرورية فى الإتجاهين.. مشيرا إلى أن محور شمال الأقصر من أكبر المشروعات التنموية التى تم تنفيذها بالمحافظة لخدمة السياحة الوافدة للمدينة عبر مطار الأقصر الدولى ومن المدن السياحية المجاورة مثل الغردقة وسفاجا ومرسى علم والقصير.. وكان أحد الحلول المهمة لخدمة التدفقات السياحية الكبيرة الوافدة للأقصر.. والذى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشائه. 

ربط المناطق الأثرية

أوضح المحافظ أن مشروع محور شمال الأقصر يربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بالطريق الصحراوى الغربى، مرورًا بالزراعى الشرقى والزراعى الغربى ونهر النيل، ويعد المحور أحد عناصر المشروع القومى لمحاور النيل التى تهدف إلى إنشاء محور يربط بين الشرق والغرب كل 35 كيلو مترًا،.. مشيدًا بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنشاء هذا المشروع الكبير.. الذي سيعمل على تسهيل الحركة للمرورية من شرق الأقصر لغربها مثمنًا حجم الجهد المبذول من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركات المنفذة لانجاز العمل بالمحور وهو عبارة عن مجموعة من الكبارى والأنفاق والأعمال الصناعية.

شريان جديد للتنمية

أضاف أن المشروع يتكون من طريق مزدوج بطول 18.750 كم وبعدد 3 حارات مرورية بكل إتجاه بعرض 28.8 متر لكل اتجاه بإجمالى حوالى 57.6 متر، يربط بين الطريق الصحراوى الشرقى وطريق أسوان الغربى مرورا بمطار الأقصر الدولى ومنطقة معبد الكرنك متقاطع مع الطريق الزراعى وسكة حديد قطار القاهرة أسوان ويعبر المجرى المائى لنهر النيل بعرض 650 مترًا ويهدف لربط مدينة الأقصر والمناطق الأثرية بالبر الغربى ويشتمل على 24 عمل صناعى : " 10 كبارى علوية بطول 3.445 كم و5 كبارى سطحية.. إضافة إلى 5 برابخ حماية من السيول ونفق وأعمال تغطية وتوسعة الترع".

أكد المستشار مصطفى ألهم أن المحور يعد نقلة نوعية فى مجال الطرق والنقل والحركة المرورية وشريان جديد للتنمية؛ حيث سيعمل علي ربط البر الشرقى لنهر النيل بالبر الغربى.. كما سيسهم فى خدمة الحركة السياحية من خلال ربط المحور بطريق مطار الأقصر الدولى وتفرعاته للمناطق الأثرية بالبر الغربي للأقصر..

ويختصر زمن رحلة السائح من الشرق للغرب إلى وقت قصير حيث يقوم بالربط بين الطريق الصحراوى الشرقى بمدينه طيبة، ومطار الأقصر الدولى، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الشرقى، وامتدادا لنهر النيل بكوبرى طوله ١.٥ كيلو مترا، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الغربى بالطريق الصحراوى الغربى، حيث المناطق الأثرية بالبر الغربى.. كما يسهل عمليات المرور والتنقل، و يعد أكبر محور مرورى بمحافظة الأقصر .

هدية الرئيس

أشار المحافظ إلى أن محور شمال الأقصر يعد هدية الرئيس السيسى إلى شعب الأقصر؛ حيث كانت توجيهاته واضحة بتحويل محور السوفيتيل الذى تم العمل فيه منذ عام 2008 إلى محور شمال الأقصر الذى يبدأ من الطريق الصحراوى الشرقى بداية من محطة القطار الكهربائى السريع القادم من البحر الأحمر حتى محافظة الأقصر..

حيث تستطيع السياحة الوافدة عبر القطار الكهربى السريع النزول فى محطة القطار وركوب الحافلات السياحية التى تنقلهم إلى المزارات الأثرية بوادى الملوك والملكات خلال 10 دقائق للوصل إلى البر الغربى واختصار المسافة والوقت الجهد الذى كان يعانى منه السائح.. ثم عبور السكة الحديد على الزراعى الشرقى وعبور النيل حتى ساحة الشيخ الطيب.. ويعد واحدا من أكبر المحاور على النيل.

أعمال متنوعة

يقول أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية، إن مشروع محور شمال الأقصر، شمل أعمال متنوعة " طرق وكبارى " منها 10 كبارى علوية بالإضافة إلى 5 كبارى سطحية فى منطقة تقاطع المحور مع ترعة أصفون.. إضافة إلى "نفق" يمر بمنطقة السناينة بالقرنة.

وأضاف أن الكبارى التى تم إنشاؤها هى 10 كبارى علوية وتشمل : " كوبرى تقاطع قنا - القصير، وكوبرى البنى، وكوبرى يسى، وكوبرى الكرنك، وكوبرى نجع الـ 600، و كوبرى السكة الحديد، وكوبرى العوايدة، وكوبرى نجع الحمادين، وكوبرى الزينية شرق النيل، وكوبرى النيل" .

أوضح أن المشروع مقسم إلى 3 قطاعات: "شرقى وغربى وكوبرى المجرى المائى".. مشيرا إلى وجود 4 كبارى سطحية أخرى وهى: "كوبرى ترعة الكلابية، وكوبرى جنابية الكرنك الغربية، و2 كوبرى للربط مع الطريق الزراعى الغربى بأصفون.. كما تم تنفيذ أعمال تغطية لترع ومصارف منها 5 مشروعات لإنشاء "برابخ" سيول، ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية، وتغطية ترعة جودة، وتغطية مصرف الحبيل، وتغطية جنابية الكرنك الشرقية.

التنسيق بين 18 جهة

أكد "الهوارى" أن المحور يعد طفرة كبيرة فى مجال التنمية لمحافظات جنوب الصعيد؛ حيث يتم التنسيق الكامل بين أكثر من 18 جهة ممثلة فى سكك حديد مصر، والموارد المائية والرى، وحماية النيل، والصرف الزراعى، ووزارة الزراعة، ووزارة الداخلية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وشركة توزيع الكهرباء، وشركة نقل الكهرباء، ووزارة الاتصالات، ووزارة الطرق والنقل، وشركة غاز مصر، ومصنع سكر قوص، والتنمية الأثرية، وهيئة المساحة، والأملاك، ووزارة السياحة والآثار، والإدارات الهندسية بمراكز ومدن الأقصر والزينية والقرنة.. مشيرا إلى أن المحور الذى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يأتى ضمن خطة تطوير الطرق وحركة النقل بالمحافظة، حيث تساهم المحاور التنموية الجديدة فى ربطها بشكل جيد بطرق النقل الواصلة إلى المناطق الأثرية فى الأقصر وبالطرق والمحاور الجديدة فى الصعيد.

توفير فرص عمل

ولقى المشروع ترحيبا وإشادة واسعة من خبراء السياحة والعاملين بالقطاع السياحى.. حيث يقول محمد عثمان - الخبير السياحى ورئيس لجنة التسويق السياحى بالأقصر أن المحور الجديد يربط طرق المحافظات السياحية بما يسهم فى فى النهوض بالسياحة، حيث يقلل زمن الرحلات للحافلات السياحية المتجهة لزيارة المناطق الأثرية بالبرين الشرقى والغربى، وسياحة اليوم الواحد الوافدة من البحر الأحمر ,.. ويعد المحور واحدا من المشروعات العملاقة التى تسهم فى توفير فرص عمل لأبناء المحافظة .

دعم القطاع السياحى

فيما أكد كلا من ثروت عجمى - رئيس غرفة الشركات السياحية -.. وأيمن أبو زيد - رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية - أن مشروع محور شمال الأقصر يعد من المشروعات الرائدة لخدمة ودعم القطاع السياحى والتى وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتصبح الأقصر قادرة على استيعاب حركة التدفقات الكبيرة الوافدة عبر مطار الأقصر الدولى ومدن البحر الأحمر .

جذب الاستثمارات

أضاف عبد الناصر محمد - خبير التنمية الاقتصادية - أن المحور يعد من المشروعات الرائدة التى تم تنفيذها بالأقصر.. حيث يسهم فى جذب الاستثمارات السياحة وزيادة الإنشاءات الفندقية استغلالا لنهر النيل حتى مدينة الزينية شمالا، كما يسهم فى تسهيل الحركة المرورية، وربط البر الشرقى بالغربى كأحد الحلول المرورية التنموية للإسهام فى زيادة الاستثمارات بالأقصر؛ حيث توجد مناطق متاحة للاستثمار شمال المدينة وغربها على النيل مباشرة ولم يتم استغلالها حتى الآن.