تونس..النسخة الثالثة لدورة الياسمين المفتوحة للتنس «Jasmin Open 2024- WTA 250»

شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية/ تونس/ الحمامات/ متابعة: عوض سلام//

تستضيف تونس للمرة الثالثة على التوالي بطولة دولية مفتوحة لتنس السيدات من فئة WTA 250 نقطة تحت اسم "دورة الياسمين المفتوحة للتنس" في الفترة من 7 إلى 15 سبتمبر 2024 على ملاعب المنستير. 

تونس..النسخة الثالثة لدورة الياسمين المفتوحة للتنس  «Jasmin Open 2024- WTA 250»
النسخة الثالثة لدورة الياسمين المفتوحة للتنس تحظى بدعم كبير

اقرأ ايضأ:-

وتأتي هذه النسخة الثالثة بعد النجاح الكبير للنسختين الأولى والثانية، والتي شهدت مشاركة لاعبات تنس محترفات من مختلف أنحاء العالم يتنافسن على جوائز مالية قيمة ونقاط في تصنيف WTA. البطولة تحظى بدعم كبير من مختلف الجهات الرسمية والخاصة في تونس. 

دورة الياسمين المفتوحة للتنس تستقطب نجوم التنس العالميات

كشفت رئيسة الجامعة التونسية للتنس سلمى المولهي أن هذه النسخة الثالثة ستشهد مشاركة لاعبات مصنفات ضمن الأربعين الأوليات في العالم ومن بينهن بطلات برزن في رياضة التنس وفزن بألقاب في دورات دولية كبرى. 

وأشارت المولهي في تصريح على هامش أعمال الندوة الصحفية التي انعقدت بالحمامات أن "دورة الياسمين المفتوحة" أصبحت في فترة قصيرة من بين الدورات المعروفة في العالم في رياضة التنس، ولا تقتصر أهميتها على البعد الرياضي بالنظر إلى تصنيف المشاركات وأهميتها في تحسين تصنيفهن، خاصة وأنها دورة من فئة 250 نقطة، بل وكذلك في دورها الكبير في التعريف بتونس والترويج للوجهة السياحية التونسية.

 وأكدت المولهي أن الجامعة التونسية حرصت على برمجة مجموعة من الفقرات التنشيطية والرحلات لمزيد التعريف بتونس وبمخزونها الثقافي والتراثي الكبير. 

وأشارت إلى أنه لم يتم الحصول على تأكيد رسمي من البطلة التونسية أنس جابر بخصوص مشاركتها في الدورة، مؤكدة أن الباب مفتوح أمامها للمشاركة إن رغبت في ذلك بمنحها بطاقة دعوة.

 وأوضح مدير الدورة شهاب بلحاج يوسف أن دورة الياسمين المفتوحة ستشهد مشاركة أغلب اللاعبات اللاتي شاركن في الدورتين الأولى والثانية، ومن بينهن البلجيكية "مارتينيز" الفائزة بالدورتين السابقتين، إلى جانب نحو 32 لاعبة من المصنفات ضمن أفضل 100 لاعبة في العالم. 

وأكد "بلحاج يوسف" ثقته في النجاح التنظيمي والرياضي للنسخة الثالثة، خاصة وأن إشعاع الدورة ما فتئ يكبر من سنة إلى أخرى، مشيرًا إلى أن الفائزة ستتحصل على 250 نقطة إضافية لتحسين ترتيبها العالمي، بالإضافة إلى جوائز مالية قيمتها 250 ألف دولار. 

وثمن رئيس ديوان وزارة الشباب والرياضة شكري بن حسن دعم الوزارة المعنوي للجامعة التونسية للتنس، مؤكدًا وقوف الوزارة إلى جانبها لتواصل الاضطلاع بمهامها على أكمل وجه والمساهمة في دفع السياحة الرياضية ونشرها في كل أنحاء البلاد.

 وتعد هذه البطولة فرصة ذهبية لتونس لاستضافة أحداث رياضية عالمية وتسليط الضوء على إمكاناتها في تنظيم المنافسات الرياضية الكبرى. 

وأكدت رئيس الجامعة التونسية للتنس، سلمى مولهي، على أهمية هذه البطولة في تطوير رياضة التنس في تونس وتشجيع الشباب على ممارستها، حيث ارتفع عدد ممارسي التنس خلال السنوات الأخيرة.

 وأضافت مولهي: "قبل كان التنس رياضة للطبقة البرجوازية، أما الآن فجميع الناس يمارسونها في جميع المناطق والمدن. 

وتعد النجمة التونسية أنس جابر، المصنفة الثانية عالميا، وراء هذه النهضة الكبيرة في شعبية التنس في تونس. 

وقال مدير البطولة، شهاب بلحاج يوسف: "قبل كان الناس يشاهدون كرة القدم في المقاهي، أما الآن فأصبح التنس هو الرياضة المفضلة خاصة عندما تلعب أنس".

 وأكدت مولهي أن نجاح أنس جابر دفعها للاستمرار في قيادة الاتحاد التونسي للتنس بثقة أكبر، قائلة: "أنس قدوة ليس فقط للاعبين ولكن لي كقائدة أيضا. يجب أن أكون قدوة كامرأة عربية وقيادية مسلمة للنساء الأخريات لأقول لهن إننا نستطيع فعل كل شيء".

 

أبرز نتائج النسخة السابقة من دورة الياسمين المفتوحة للتنس

النسخة الثانية من دورة الياسمين المفتوحة للتنس شهدت مشاركة 32 لاعبة محترفة من مختلف أنحاء العالم. وانطلق الدور الأول من البطولة يوم الاثنين بعد إجراء قرعة الجدول النهائي مساء السبت في معلم قصر الرباط الأثري بالمنستير.

وكانت الأدوار التمهيدية للبطولة قد انطلقت يوم السبت على أن تتواصل يوم الأحد بترشح أربع لاعبات إلى الجدول الرئيسي. من أبرز المشاركات في النسخة الثانية:

الإيطالية سارة إيراني صاحبة تسعة ألقاب في منافسات الفردي

البلجيكية إليز مارتنز التي فازت بالنسخة الأولى من دورة الياسمين المفتوحة

وأكدت رئيسة الجامعة التونسية للتنس سلمى المولهي أن البطولة شهدت مستوى متميزا بفضل مشاركة لاعبات ذات تصنيف متقدم. 

كما ثمنت دعم وزارتي الشباب والرياضة والسياحة والمستثمرين في تنظيم البطولة رغم الظروف الصعبة.