خوارزميات الهواتف الخلوية تكشف ألزهايمر

الرؤية الإخبارية المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:- قد يساعد التشخيص المبكر لمرض ألزهايمر في الوصول إلى نتائج إيجابية في إيجاد العلاج الذي عجز خبراء الطب عن التوصل إليه، ومن هنا جاء الاعتماد على الذكاء الإصطناعي في التشخيص المبكر عبر خوارزميات الهواتف الخلوية، التي أظهرت الأبحاث أن بعض العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر تشمل التحدث ببطء أكثر من المعتاد، والتوقف كثيراً أثناء المحادثات.

خوارزميات الهواتف الخلوية تكشف ألزهايمر

هذه الخوارزميات طورها باحثون العاملون في قسم الصحة العامة في اليابان، ويتم استخدامها لاكتشاف مرض ألزهايمر لدى المرضى أثناء مشاركتهم في المحادثات الهاتفية، وتم نشر نتائج هذه الدراسة في موقع "PLOS ONE".

بيّن الباحثون أنّهُ على الرغم من الجهود المبذولة في جميع أنحاء العالم، لا يوجد حتى الآن علاج لمرض ألزهايمر، الذي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

في هذا الجهد الجديد اتجه الباحثون إلى التعلم الآلي كوسيلة مساعدة في التشخيص، وهكذا حوّل العلماء انتباههم إلى إيجاد طرق جديدة للتنبؤ بالأشخاص الذين سيصابون بالمرض.

في هذه الدراسة الجديدة استبدل الباحثون البشر الذين يستمعون ويحللون المحادثات الهاتفية بجهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل خوارزمية التعلم الآلي.

وتم تصميم خوارزميات مختلفة للتعلم الآلي لدراسة أنماط الكلام، تم تعليمهم جميعاً التعرف على علامات مرض ألزهايمر باستخدام التسجيلات الصوتية، ووجد الباحثون أنها كانت في المتوسط ​​جيدة ولم تقدم أي نتائج خاطئة.

يقترح الباحثون أنه يمكن استخدام الخوارزميات الخاصة بهم لتوفير شكل أرخص وأكثر سهولة من الاختبارات المبكرة لمرض ألزهايمر.