خمسة عناصر توضح ما هو الذكاء الإصطناعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فيزيون مصر للأخبار:- لم يعد الذكاء الإصطناعي مجرد مصصلح تكنولوجي جديد على الحياة اليومية، ومجرد أداة إضافية يقع استعمالها من طرف من يملك ثمنها، بل هي نمط حياة جديد سيغير وجه العالم، لذلك نرى أن الخمسة عناصلا التالية من الممكن أن توضح ماهو الذكاء الغصطناعي لمن لا يعلم عنه الكثير.

 لا أحد يعرف ما إذا كان الذكاء الاصطناعي العام يمكن تحقيقه بالكامل ، لكن الاحتمال يجبرنا على التساؤل بشكل عاجل وحتى تحديد هويتنا البشرية.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

1. تغيير الصناعات العالمية:

الشركات في جميع أنحاء العالم تبتكر باستخدام الذكاء الاصطناعي لصالح المجتمع، وانتشرت هذه التكيا في كافة المجالات من تشخيص الأمراض إلى زيادة المحاصيل، وتوجيه عمليات تنظيف المحيطات وتبسيط الاستجابات الحرجة للكوارث ، فإن الذكاء الاصطناعي المؤثر موجود في كل مكان.

جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة خارقة، تسريع البحث الطبي والاكتشاف العلمي، وتحسين عمليات التصميم والإنتاج، وتعزيز المشاركة المجتمعية من قبل المجتمعات المحرومة والمحرومة تاريخياً - كل هذا ممكن من خلال حلول الذكاء الاصطناعي.

2. استخدام البيانات الشخصية لبناء آلات معالجة: من سلبيات الذكاء الاصطناعي، ما بين لحظة وأخرى يتم تسريب البيانات الشخصية ومعالجتها بشكل غير مرئي من قبل الشركات التي يحركها الربح والتي تبني أنظمة ذكاء اصطناعي متلاعبة بشكل فردي ومجتمعي.

أجزاء من ابليانات الشخصية تغذي عملاقًا من خوارزميات التنبؤ والتنظيم التي تقرر، للأفضل أو للأسوأ، ما سيتم إخبارك به أو منحك الوصول إليه.

3. الحرية والهوية الإنسانية: يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي قوة من أجل الخير ، لكن الخوارزميات المبنية على مجموعات بيانات معيبة ومتحيزة تعمل أيضًا على استقطاب المجتمع ، وتعزز الصور النمطية الضارة ، وتؤجج العنف وتضييق قرارات العدالة الجنائية.

الأكثر إثارة للقلق ظهور شكل جديد من أشكال الحياة في الذكاء الاصطناعي، فمع ازدياد تعقيد الآلات ، فإننا نجازف بفقدان قبضتنا على هذه التكنولوجيا المتطورة باستمرار ، وحتى إزالة الذكاء البشري من المعادلة.

للتأكد من أننا نسير في الاتجاه الصحيح ، نحتاج إلى تطوير الذكاء الاصطناعي ضمن الأطر الأخلاقية الصحيحة اليوم. ما الذي يجعلنا بشرًا فريدًا؟

4. الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان: مع تقدم الذكاء الاصطناعي، يتصارع صانعو السياسات والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد حول كيفية تسخير الإمكانات الإيجابية لهذه التكنولوجيا المتطورة دائمًا مع زيادة المنافسة ومنع الآثار السلبية.

بعد أن ركز الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة على الثقة والأخلاق في سياسة الذكاء الاصطناعي، يستعد الاتحاد الأوروبي الآن في عام 2021 لتقديم تنظيم قوي للذكاء الاصطناعي يركز على الإنسان يؤكد على العدالة والسلامة والمساءلة باعتبارها جوهر حوكمة التكنولوجيا القائمة على حقوق الإنسان.

5. ماذا سيحدث بعد ذلك مع الذكاء الاصطناعي؟

لتشكيل مستقبل ذكاء اصطناعي محوره الإنسان، نحتاج جميعًا لأن نكون جزءًا من المحادثة - لا يتعلق الأمر بما يمكننا فعله بهذه التكنولوجيا ولكن ما يجب أن نفعله بها.