إشرب من الهواء بواسطة الذكاء الاصطناعي

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة:-- نجح المهندس المصري، محمود الكومي، في تصنيع إنسان آلي قادر على استخراج الماء من الهواء، بواسطة الذكاء الاصطناعي، واستمد الفكرة من رحلات وكالات الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” إلى كوكب المريخ.

إشرب من الهواء بواسطة الذكاء الاصطناعي

المهندس المصري، محمود الكومي يبلغ من العمر ٢٨عام، من مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حاصل علي جائزة ضيف للإختراعات عام ،٢٠٢١ والميدالية الفضية في مجال الذكاء الاصطناعي.

الإبتكار الذي طوره الشاب المصري، كان محل اهتمام وكالات الأنباء العالمية، حيث تمكن المهندس من تصنيع “روبوت” يستخرج الرطوبة من الهواء ويحولها إلي ماء بإستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقام بتصميم الروبوت ليعمل في ظروف مناخية مشابهه لتلك التي تتواجد علي الكوكب الأحمر المعروف بطقسه المشبع بنسب عالية من الرطوبة لكنه جاف للغاية.

وكشف “الكومي”إن الروبوت «إيلو» يستطيع إستخلاص الرطوبة من الهواء على المريخ ويحولها إلي ماء صالح للشرب وهذا بفضل إعداداته .

وقال إن الإنسان الآلي اسمه «إيلو»، وهذه الكلمة تعني الحياة باللغة الإستونية، وكذالك نسبة إلي إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركتي سبيس إكس وتسلا، وأنه يعتبره قدوته في الحياة العلمية.

وأضاف” المهندس محمود الكومي”بأن المريخ تتواجد به نسبة رطوبة عالية لكن لا توجد مياه وهذا الروبوت يستطيع أن يولد مياه بتقنية جديدة عالية، وأنها الأولى في العالم .

وكشف المهندس المصري أنه استغرق في الوصول إلى نهاية التصميم للإنسان الآلي «أيلو» تسعة أشهر، وأن التكلفة بلغت نحو حوالي 250دولار.

وأوضح أن تكلفة إنتاج لتر واحد من الماء بواسطة «إيلو»تتراوح بين 1,5إلى2سنت بالمقارنة مع 20سنتا لإنتاج لتر من الماء باستخدام تكنولوجيا أخري.

وقال “الكومي ” أنه يأمل في أن الدولة المصرية تتبنى هذا المشروع، وأن توفر الموارد والإمكانيات له التي تستطيع من خلالها إمتلاك تكنولوجيا حديثة لبناء محطات انتاج مياه الهواء النظيفة.