تعرف على 5 مدن مفقودة حول العالم

هل تعرف أكثر خمس مستوطنات مهجورة مثيرة للاهتمام من الأطلال القديمة إلى مدن الأشباح الحديثة، وهي : أنجاموكو – المكسيك، جيدي – كينيا، تيرميسوس – تركيا، موهينجو دارو – باكستان، وبريبيات – أوكرانيا

 

كشف البحث بالليزر منذ أسبوعين عن الحجم الحقيقي لمدينة أنجاماكو القديمة في غرب المكسيك.

لمدينة تم إنشائها حوالي 900 عام قبل الميلاد وقد يكون سكنها 100 ألف نسمة، وقد احتوت على أهرامات وأنظمة طرق ومزارع للخضراوات وملاعب كرة قدم.

وقد كانت هذه المدينة عاصمة شعب البوريبتشا، منافسي الأزتك.

وقد اندثرت كلتا الحضارتين في القرن السادس عشر عندما نقل إليهم الأوروبيون أمراضًا شبيهة بالتيفود الذي لم يكن لديهم مناعة ضده.

 جيدي – كينيا

جيدي – كينيا على ساحل المحيط الهندي، تبعد 65 ميلًا من مومباسا عبر الغابات الخضراء، يُعتقَد أن هذه المستوطنة اكتُشفت في القرن الثاني عشر.

 كان لدى مدينة جيدي مميزات متقدمة، مثل المياه الجارية، والصرف الصحي للمراحيض.

وقد وجد علماء الآثار مزهريات «مينج» الصينية، وزجاج من فينيسيا في الموقع؛ مما يشير إلى أن المدينة كانت مركزًا تجاريًا مهمًا، ولكن هجرها بعد خمسة قرون لا يزال لغزًا.

تيرميسوس – تركيا

شبه الإسكندر الأكبر مدينة تيرميسوس – التي تقع على بعد ألف متر فوق جبل – بعش النسر، ورغم قيامه بحصارها عام 333 قبل الميلاد فقد فشل في احتلالها.

أبرز مميزات المدينة هو مسرح على الطراز الروماني، يتسع لـ4 أو 5 آلاف مشاهد. هُجرت المدينة حوالي عام 200 قبل الميلاد، عندما دمر زلزال مجراها المائي الرئيس.

 موهينجو دارو – باكستان

تم اكتشافها حوالي عام 2500 قبل الميلاد، هذا المجتمع الحضري في وادي السند تميز بشبكة شوارع ونظام تصريف مياه معقد، ويبدو أن المدينة لم تحتو على قصور أو معابد أو آثار.

ازدهرت المدينة بنحو 40 ألف نسمة عاشوا على السهول الفيضية الخصبة، وعلى التجارة مع بلاد ما بين النهرين، لكن أسباب انهيارها منذ 1900 قبل الميلاد يبقى لغزًا.

 بريبيات – أوكرانيا

بعد انفجار المفاعل النووي رقم أربعة بتشيرنوبل في أبريل عام 1986، وانبعاث تركيزات إشعاعية مميتة في الغلاف الجوي، أُخلي العديد من التجمعات السكنية القريبة، ومنها بريبيات.

كانت هذه المدينة يومًا ما تأوي 49 ألف نسمة، وقد بنيت لتسكين عمال المفاعل النووي، وبعد ثلاثة عقود أصبحت هذه المدينة الممثلة لبقايا الثقافة السوفيتية مسكونة بالغزلان والأيائل والخنازير والموظ والذئاب والوشق، بإمكانك الآن أن تأخذ جولة في المدينة، تكملها بفحص إشعاعي عند مغادرتك لها.