دراسة حول مَن يكذب أكثر .. الرجل أم المرأة؟

كشفت دراسة حديثة عن لجوء الرجل إلى الكذب أكثر من المرأة، و أن الرجال يكذبون ضعف النساء، كما أن واحدًا من بين كل عشرة رجال يعتقد أنه يجيد الكذب.

بحسب الدراسة فإن الرجال يكذبون مرة كل أربعة أيام، في حين تكذب السيدات مرة كل ثمانية أيام.

تم إجراء الدراسة بالتزامن مع إصدار لعبة بلاي ستيشن 4 "هايدن أجيندا"، وأشرف عليها الخبير النفسي دارين ستانتون، الذي يدير مركز "كشف الكذب البشري ولغة الجسد" وذلك بطلب من شركة"Supermassive Games" المطورة للعبة "هايدن أجيندا"، وتعتمد اللعبة على أساس أن يقوم اللاعبون باكتشاف الكذابين.

وأوضحت الدراسة أن تسعة من بين 10 أشخاص يعتقدون أنهم يمكنهم كشف الكذب، حيث يعد الهروب من التواصل بالعين أكبر وسيلة تفضح الكذب بنسبة 64 بالمائة، يليه تأخر الردود بنسبة 50 بالمائة.

هذه الدراسة تؤكد نتائج دراسة بريطانية سابقة قالت إن الرجال يكذبون بمعدل 1092 مرة بالسنة في حين تكذب النساء 728 كذبة سنويًا، وشملت الدراسة 3000 رجل وامرأة.

وبيّنت الدراسة أن الرجال والنساء يلجؤون في الغالب إلى الكذب وذلك من أجل تجنب المشاعر السلبية من الشخص الآخر، وأوضحت الدراسة أن هذا الهدف يدفع الشخص للجوء إلى الكذب وذلك من أجل تجنب وخز الضمير لاحقًا. وفيما بينت الدراسة أن 82 من النساء شعرن بوخز الضمير بعد لجوئهن إلى الكذب، أكد في المقابل 70 بالمائة من الرجال عن شعورهم بتأنيب الضمير، من جراء ذلك.