وثيقة حقوق الحجاج وعقوبات المخالفين

وثيقة للحاج والمعتمر، أطلقتها العربية السعودية تضمنت عشرة بنود تتعهد بها أمام الحاج القادم.

الوثيقة تتضمن الضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة، تبعاً للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات) والحاج من جهة، وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل (خدمات الإسكان، خدمات النقل، خدمات الإعاشة، الخدمات اللوجستية وخدمات السكن بالمشاعر المقدسة).

عقوبات تنتظر المخالفين من أصحاب الحملات

  1. توعدت وزارة الحج السعودية في بيانها المخالفين من أرباب الحملات الخاصة بالحج بالغرامة المالية أو الإيقاف لموسم أو أكثر أو إلغاء الترخيص نهائياً.
  2. وتعهدت وزارة الحج السعودية بتوفير بيئة مناسبة للحجاج والمعتمرين وتوفير متطلبات السلامة والراحة لهم، وإرشادهم داخل المشاعر المقدسة واستقبالهم وتوديعهم من وإلى المطارات والمنافذ.
  3. تأمين تنقلات الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة، وإرشاد التائهين من كبار السن والقادمين لأول مرة لمكة المكرمة، وقبل هذا توعية الحجاج والمعتمرين عبر كتيبات ومنشورات تقدمها الوزارة لتسهيل عملية أداء النسك.
  4. وإن كنت حاجاً وفقدت تذكرة سفرك داخل المشاعر المقدسة لا تقلق، فقد تعهدت الوزارة ضمن وثيقة الحاج والمعتمر بتوفير تذكرة بديلة لك، وتأكيد حجزك والذهاب بك للمطار لتوديعك قبل الذهاب إلى بلدك. وبالنسبة للمتاع الذي عادة ما يؤرق الحجاج، تعهدت الوزارة بنقل أمتعة الحجاج والمعتمرين من المطارات وصولاً لمحل إقامة سكن الحاج والمعتمر.

المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية

  • المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية يقع ترحيلهم من البلاد إن كانوا لا يحملون تصريحاً رسمياً للقدوم للحج “تنتهي فترة بقائه في المملكة مع انتهاء فترة إقامته، حيث سيمنع تجديد التعاقد معه إن كان طبيباً أو مهندساً أو أي مهنة كانت التي يشغلها".

حقوق الحاج والمعتمر

  1. توفير البيئة المناسبة لأداء النسك.
  2.  توفير كل متطلبات السلامة والراحة.
  3. الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة.
  4. إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها.
  5. الاستقبال والتوديع في المنافذ.
  6. نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه.
  7. تأمين تنقلاته بين مدن العمرة والحج.
  8. التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها.
  9. تأكيد حجوزات سفره.
  10. تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.