هل تحمي الجرعة الثالثة من لقاحات فيروس كورونا من الإصابة؟

#الرؤية_الاخبارية_المصرية، دبي، الإمارات العربية المتحدة: بينما تتسابق حكومات العالم لتلقيح نسبة كبيرة من شعوبها، كانت الجرعة الثالثة من التلقيح، أو ما يسمى "الجرعة المعززة" حديث الناس، خاصة بعد دراسات تم إجراءها حول اللقاحات الأكثر نجاعة ضد فيروس كورونا.

هل تحمي الجرعة الثالثة من لقاحات فيروس كورونا من الإصابة؟

وفي الوقت الذي يرى البعض أن الإصابة بفيروس كورونا، بعد تلقي جرعتي التلقيح، يحتم تلقي الجرعة المعززة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنها لا تنصح حاليًا تلقي جرعات معززة، بسبب عدم توفر بيانات كافية حول فعالية هذا الإجراء.

وقالت مديرة قسم التحصين في منظمة الصحة العالمية، كيت أوبرايان: "أكدنا بوضوح أنه لا تتوفر حاليًا معلومات كافية لتصدير نصيحة حول هذه المسألة".

وجاء هذا كتوضيح خلال مؤتمر ردت كيت أوبرايان خلاله على أسئلة الصحفيين، موضحة ما إذا توجد هناك حاجة إلى التطعيم بجرعات معززة من اللقاحات في ظل انتشار سلالة "دلتا" لفيروس كورونا.

وشددت أوبرايان على أن منظمة الصحة العالمية "لا تنصح تلقي جرعات معززة" من أي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأشارت إلى أن هناك دراسات مكثفة تجري في الوقت الراهن حول استخدام الجرعات المعززة، وقالت: "نعرف أن بعض الدول بدأت تنصح مواطنيها بتلقي الجرعات المعززة، وندعوها جميعًا إلى الاعتماد على البيانات".

وازدادت المناقشات حول مدى ضرورة تلقي الجرعات المعززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا في ظل انتشار سلالات جديدة خاصة نسخة "دلتا" المكتشفة لأول مرة في الهند، والأكثر عدوى مرتين، وأكثر خطورة مقارنة مع سابقاتها.