فيروس كورونا يتسبب في العقم

فيزيون مصر للأخبار:- أجرى مركز شيبا الطبي الإسرائيلي دراسة طبية رصدت وجود فيروس كورونا في السائل المنوي للرجال المصابين بنسبة ثلاثة عشر في المئة من المرضى المشاركين في الدراسة.

فيزيون مصر للأخبار:- فيروس كورونا يقتل 50بالمائة من الحيوانات المنوية للرجال، كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بكوفيد19 أكثر من النساء
Source de l'image: - google

ووجدت الدراسة أن المصابين الذين يعانون من أعراض معتدلة من الفيروس قد انخفضت الحيوانات المنوية لديهم بنسبة خمسين في المئة في حجم الحيوانات المنوية.

كما أثرت الإصابة بكوفيد19 على حركة الحيوانات المنوية وتركيزها، حتى بعد ثلاثين يومًا من تشخيص المرض.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بالإناث.

وأظهرت عمليات التشريح لاثني عشر مريضًا تغيرات معتدلة إلى شديدة في خلايا "سيرتولي" التي تدعم نمو الحيوانات المنوية، وخلايا "ليديغ" التي تنتج هرمون التستوستيرون، المسؤول بدوره عن انقسام الحيوانات المنوية وتكاثرها.

ويقول المشرف الرئيسي على الدراسة، الدكتور دان أديركا، أن السبب هو وجود مستقبلات على "ACE2" سطح خلايا سيرتولي وليديغ في الخصية، وهي ذات المستقبلات التي توجد في الرئة، المكان المفضل للفيروس.

وتسمح هذه المستقبلات بدخول الفيروس إلى داخل خلايا الخصية وإمكانية تدميرها ما قد يؤثر على خصوبة الذكور وإصابته بالعقم.

وقال "أديركا"، الذي لم ينشر بحثه بعد: إنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت تأثيرات فيروس كورونا المستجد على نوعية الحيوانات المنوية وكميتها "مؤقتة أو دائمة".

وأشار إلى أن الأطباء بحاجة إلى فحص الذكور المصابين بالمرض، بعد ستة أشهر وسنة من التعافي، لمعرفة حجم الضرر.

بحسب "أديركا"، خلال الخصية تنتج أيضًا إنزيما يسمى " TMPRSS2" ، قد يكون له دور في دخول الفيروس لخلايا الخصية.

وقال أديركا إن هذه الظاهرة قد تفسر ارتفاع معدلات الإصابة والوفيات وسط الذكور مقارنة بالإناث، والأطفال الذين لديهم معدلات تستوستيرون منخفضة.