حمل تطبيقي ”آيه سي آر” و“فيلييف”

فيزيون مصر للأخبار:- بعد دخول تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي أصبحت التطبيقات المثبتة على الهواتف الذكية بمثابة الطبيب الخاص الذي يشخص الحالات المرضية في ظل حالة الإغلاق التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا.

تطبيقان بالذكاء الإصطناعي لتشخيض أمراض الكلى والمسالك البولية
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

ومن بين التطبيقات التكنولوجية التي تقوم بتشخيص الامراض وتستخدمها حاليا بريطانيا:

“فيلييف” Velieve، ويساعد على تشخيص عدوى المسالك البولية بواسطة أدوات اختبار المرض داخل المنازل، وهي كوب وأداة للبول ولوحة ألوان بسعر 16 دولارا، وإرسال النتائج من خلال التطبيق ثم الحصول على التشخيص الطبي السليم في غضون نصف ساعة، وذلك عبر تبيان البروتينات في البول التي يعتمدها الأطباء كمقياس دقيق لتشخيص أمراض الكلى بالمراحل المبكرة والمصابين بعدوى المسالك البولية.

ويوجه التطبيق مجموعة من الأسئلة بعد أن يقوم المستخدم بغمس لوحة الألوان داخل عينة البول وتصويرها وإرسالها عبر التطبيق، وإذا تبينت الإصابة بالمسالك البولية يتم إرسال الدواء للشخص داخل منزله من أقرب صيدلية داخل مدينة لندن .

التطبيق الثاني”آيه سي آر” ويساعد على الكشف المبكر لأمراض الكلى، ويعمل بنفس مبدأ التطبيق الأول ، إذ يُرسل مجموعة من أدوات الاختبار للمنزل وعند تشخيص الإصابة يتواصل طبيب من هيئة الخدمات الصحية مع المريض لوضع خطة العلاج.