تخفيض ضغط الدم دون أدوية

يرى خبراء من الولايات المتحدة أنه يمكن تخفيض مستوى ضغط الدم بطرق بسيطة، دون تناول الأدوية، التي قد يكون لها آثار سلبية على البعض.

وبحسب الدكتور بريندي وليامز أخصائي أمراض القلب من Texas Health Stephenville فإن معظم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكنهم تخفيضه من دون تناول الأدوية، من خلال تغيير نمط حياتهم.

تغيير نمط الحياة لتخفيض ضغط الدم
Source de l'image: - google

*بحسب الخبراء يمكن تخفيض ارتفاع ضغط الدم من خلال تناول الموز والمواد المحتوية على عنصر البوتاسيوم؛ الذي يحفز الكلى على طرد الصوديوم من الجسم؛ حيث إن انخفاض تركيزه يضمن انخفاض ضغط الدم.

ويعتبر الموز أحد أفضل المصادر للحصول على البوتاسيوم، وكذلك البطاطا والطماطم والفاصوليا والبازلاء والزبيب، هي مصادر غنية به.

*المسنون والأشخاص الذين لهم أجداد كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من تناول الملح؛ لذلك عليهم الانتباه إلى نسبته في المأكولات والمواد الغذائية المصنعة، والأفضل عدم تناولها.

*لا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة الوسيلة الرئيسة لتخفيض ضغط الدم، ولكن عند الرغبة بتناول الحلويات، يفضل تناول الشوكولاتة بدلًا من قطعة تورتا. *أكدت نتائج التجارب التي أجراها علماء جامعة تافتس، أن تناول شاي كاركادي يساعد على تخفيض ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي من دون تناول الأدوية.

وقد بينت نتائج هذه التجارب أن تناول ثلاثة أقداح يوميًّا من هذا المشروب يخفض ضغط الدم الانقباضي سبع وحدات خلال ستة أسابيع.

* إن تناول الكربوهيدرات المكررة يتسبب في لدى البعض التهابات، تسبب ارتفاع ضغط الدم، واستبدال المواد الغذائية الكربوهيدراتية البسيطة بمنتجات الصويا ومنتجات ألبان قليلة الدسم، يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

*تفاعل الجسم مع المؤثرات الحياتية اليومية، وإنتاج هرمونات الإجهاد (الكارتيزول، الأدرينالين)، التي تسبب زيادة نبضات القلب وتضيق الأوعية الدموية؛ يؤدي إلى عدم استقرار ضغط الدم؛ لذلك فإن التنفس العميق ببطء يساعد بفاعلية على التحكم بهرمونات الإجهاد وضغط الدم من دون تناول الأدوية؛ لذلك ينصح الخبراء بإجراء هذا التمرين يوميًّا لمدة خمس دقائق صباحًا ومساء.