الشخير ثم توقف التنفس والنتيجة خطيرة

حذرت الجمعية الألمانية لطب وأبحاث النوم من الاستهانة بالشخير، لأنه إشارة إلى مشاكل صحية خطيرة، خاصة عندما يكون مصحوبا بانقطاع النفس أثناء النوم.

الشخير، المصحوب بانقطاع النفس أثناء النوم، ينذر بالإصابة باضطرابات القلب أو السكتة الدماغية أو التوقف المفاجئ للقلب.
Source de l'image: - google

وقالت إن الشخير، المصحوب بانقطاع النفس أثناء النوم، ينذر بالإصابة باضطرابات القلب أو السكتة الدماغية أو التوقف المفاجئ للقلب.

وأشارت إلى أن هناك عوامل عدة تؤدي إلى المعاناة من الشخير، مثل البدانة وتعاطي المشروبات الكحولية، وانقطاع الطمث لدى النساء، بالإضافة إلى تضخم اللوزتين وارتخاء عضلات الحنك والأورام الصغيرة.

ودعت الجمعية إلى ضرورة استشارة الطبيب على وجه السرعة للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، مشيرة إلى أن العلاج يتمثل في ارتداء قناع تنفس أثناء النوم.

كما أن توقف التنفس أثناء النوم اضطرابًا شائعًا يحدث؛ حيث يتوقف سريان الهواء إلى الرئتين بسبب انسداد المجرى التنفسي؛ علمًا بأن الذكور أكثرُ عُرضة من النساء للإصابة بهذا العرض؛ حيث إنه يصيب 20% من السيدات و35% من الرجال.

وفي حال ترك الحالة دون تشخيص ودون علاج أو تم تجاهل تلك الأعراض لفترة طويلة؛ فإن حالة توقف التنفس أثناء النوم تؤثر على المريض بعدة طرق، مثل تقلب الحالة المزاجية والإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والشعور بالتعب، والسكتة الدماغية والسكتة القلبية واضطرابات الذاكرة، وغيرها من الآثار المترتبة على انخفاض الأوكسجين وعدم حصول الشخص على عدد ساعات نوم ذات جودة.