الزنك والبلسان وفيتامين (د) لتعزيز المناعة

فيزيون مصر للأخبار:- الزنك ضروري للوظائف الخلوية المتعددة بما في ذلك المناعة، ويساعد الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي الحادة ونزلات البرد.

وجدت إدارة الصحة العامة في هلسنكي بفنلندا، أن مكملات الزنك يمكن أن تساعد في تقليل مدة نزلات البرد.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وقال علماء من قسم الطب الباطني في ميشيجان بالولايات المتحدة أن مكملات الزنك فعالة في تقليل حالات العدوى لدى كبار السن، وفي تقليل الإجهاد التأكسدي وتوليد السيتوكينات الالتهابية.

كما لاحظ معهد علم المناعة في ألمانيا، أن ما يصل إلى 30 بالمائة من البالغين يعانون من نقص الزنك، قد يعرض هذا الأمر أي شخص لخطر أكبر للإصابة بنزلة برد.

البلسان معروف جيدًا كعوامل داعمة ضد نزلات البرد والإنفلونزا، ومستخلصات نبات البلسان تمتلك نشاطًا مضادًا للميكروبات يمكنها من محاربة الفيروسات، وتقلل بشكل كبير من أعراض الجهاز التنفسي العلوي.

فيتامين د، هذه المغذيات القابلة للذوبان في الدهون ضرورية للعمل الصحي لجهاز المناعة، ويعزز تأثيرات خلايا الدم البيضاء في مكافحة العوامل الممرضة، حيث إن خلايا الدم البيضاء هي مكونات إلزامية لجهاز المناعة لأي شخص.

فيتامين (د) يقلل من خطر إصابة الشخص بالتهابات الجهاز التنفسي، حيث يوصى بتناول مكمل فيتامين د خلال الخريف والشتاء، هذا لأن الشمس ليست قوية بما يكفي لكي ينتج الجسم هذا الفيتامين بشكل طبيعي في هذا الوقت من العام.