الأثار الجانبية للتلقيح ضد كورونا على عضلة القلب

 #الرؤية_الإخبارية_المصرية، تناول بحث مشترك بين مستشفى بلينسون الاسرائيلي ومعهد "كلاليت" للأبحاث تحليل بيانات مجهولة لـ2.5 متعالج في صندوق مرضى كلاليت، والذين تلقوا تطعيما بلقاح فايزر، وغالبيتهم المطلقة حصلت على الجرعة الثانية.

الأثار الجانبية للتلقيح ضد كورونا على عضلة القلب

بحثت الدراسة في مدى الاصابة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي جرعة التطعيم ضد كوفيد19 .

وحول الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، كشف البحث أنها نادرة الحدوث لدى فئة الشباب الرجال وهي المجموعة الاكثر عرضة للخطر.

وأظهر البحث حول الآثار الجانبية للتلقيح ضد كورونا على القلب، الذي يعتبر الاول في العالم، أن الغالبية العظمى من الحالات المكتشفة كانت خفيفة ولا وجود لآثار كبيرة على وظائف القلب.

وجمع البحث تحليلا معمقا لبيانات ملفات مرضى اصيبوا بالتهاب عضلة القلب، من قبل اطباء القلب من مستشفى بلينسون، وتم جمع وتحليل معلومات عن كل مريض، تشمل نتائج مخبرية، تصوير، علاج بالادوية وغيرها، على مدار فترة شملت فترة ظهور المرض وبعد 12 اسبوعا من خروجهم من المستشفى.

من بين 2.5 مليون من الفئات العمرية 16 فما فوق، تم تشخيص 54 مريضا فقط اصيبوا بالتهاب عضلة القلب خلال فترة بلغت حتى 42 يوما وذلك بعد تلقيهم جرعة التطعيم ضد فيروس كورونا.

واظهر البحث ان الاعراض الجانبية ظهرت اكثر بعد الجرعة الثانية (69%) من الاولى، وظهرت بين الرجال أكثر من النساء، وايضا ظهرت اكثر بين الفئة العمرية 16-29 من الفئة العمرية أكبر من 30 عاما.

ويكشف البحث ايضا ان التهاب عضلة القلب بين الرجال من الفئة العمرية 16-29، وهي المجموعة التي كان المرض فيها اكثر انتشارا، بلغت النسبة 10.7 حالة لكل 100الف متطعم.