أسباب ظهور أعراض الشيخوخة على الجسم

#الرؤية_الإخبارية_المصرية، خمس عادات غير صحية يمارسها كثيرون، وتؤدي إلى الإسراع بظهور أعراض الشيخوخة على جسم الإنسان، وظهور التجاعيد أو التأثيرات الصحية الأخرى لكبر السن.

 أسباب ظهور أعراض الشيخوخة على الجسم

هذه العادات اليومية، بحسب التقرير الصحي تتلخص في التالي:

وجد العلماء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن ليلة واحدة فقط من النوم السيئ تجعل خلايا الجسم تتقدم في العمر بشكل أسرع، وأثناء النوم، تقوم العديد من أجهزة الجسم الحيوية بإصلاح وتجديد نفسها، لذا ارتبط النوم السيئ بكل شيء من تسارع شيخوخة الجلد إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسمنة والسكري والسرطان والخرف.

وجد الباحثون في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن يتسبب في ظهور التجاعيد عن طريق إتلاف الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينان اللذان يحافظان على شباب بشرتنا.

التدخين يسرّع بشكل كبير من سرعة تقدم البشرة في العمر ويسبب التجاعيد وبشرة باهتة شاحبة.

الإجهاد المزمن يمكن أن يجعلك تتقدم في العمر سريعاً، حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن الإجهاد إلى زيادة القلق وضعف الإدراك والأرق لكن يمكن أن تساعد تقنيات إدارة الإجهاد - مثل التمارين المنتظمة وممارسة تمارين الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق.

ووجدت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Aging and Mechanisms of Disease أن الضوء الأزرق يمكن أن يدمر خلايا الدماغ والعينين، ولتجنب ذلك يوصي الباحثون بالحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، وارتداء نظارات زرقاء، وتقليل وقت الشاشة.