نهاية فيروس كورونا المستجد

الرؤية الإخبارية المصرية: بينما تنتظر العديد من الحكومات أن تتوصل كبريات الدول إلى لقاح لفيروس كورونا، تأتي الأخبار من هناك محبطة، وأحيانا متسمة بالتفاؤل الحذر.

التفاؤل البريطاني والتشاؤم الامريكي
Source de l'image: - google

ورغم أن تلك الدول بدأت تستعيد نشاطها في بعض القطاعات، إلى أن قطاعات استرتيجية أخر اقتصرت عودة النشاط فيها على المهام الملحة والمؤكدة والحرجة.

وفي انتظار الدواء، فإن ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد، قد تصل قريبا إلى "الإصابة صفر" ، بحسب أحد العلماء هناك.

ورجح البروفيسور كارل هينيغان، مدير مركز الطب المبني على الأدلة بجامعة أكسفورد البريطانية، انخفاض عدد الوفيات اليومي بسبب كوفيد-19 إلى "الصفر تقريبا" بحلول نهاية شهر يونيو2020.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن هينيغان قوله: "أعتقد أنه بحلول نهاية يونيو سنجد صعوبة في العثور على أشخاص مصابين بهذا المرض، إذا استمرت الاتجاهات الحالية" في عدد الإصابات بالانخفاض.

وتزامنت تصريحات هينيغان مع انخفاض عدد الوفيات المرتبطة بـفيروس كورونا الجديد في إنجلترا وويلز للأسبوع الثالث على التوالي، مما يعطي أملا جديدا في أن الوباء يوشك على الاختفاء.

يأتي التفاؤل البريطاني متزامنا مع نظرة تشاؤمية لأمريكا، إد نقل موقع Task & Purpose عن مذكرة داخلية تم إعدادها لوزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أن جميع المؤشرات تؤكد بأن البنتاغون سيضطر خلال الأشهر القادمة إلى ممارسة أعماله وسط الانتشار الثابت للفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19" في العالم.

وحسب توقعات الوثيقة، لم يتم تطوير لقاح أو علاج فعال للفيروس حتى صيف 2021 على الأقل، ومن المرجح أن تحدث موجات جديدة من الوباء في بعض البؤر، فيما لا تتيح الفحوص الطبية القناعة التامة بغياب الفيروس في مناطق محددة.

وصرحت متحدثة باسم البنتاغون بأن هذه الوثيقة قديمة، فيما ذكر مسؤول في وزارة الدفاع للموقع أن المذكرة لم يتم إصدارها بعد، وقد تدخل عليها سلسلة تعديلات قبل أن يتم تبنيها.

وتبدو هذه المذكرة أكثر تشاؤما مقارنة مع التصريحات العلنية لكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، بمن فيهم وزير الدفاع إسبر نفسه الذي تعهد بأن البنتاغون سيشرع حتى نهاية الخريف في توزيع لقاح ضد كورونا على نطاق واسع داخل الولايات المتحدة وفي الدول الشريكة لها.