ناقلة النفط النرويجية هل تشعل نيران الحرب على إيران؟

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- قد تكون ناقلة النفط النرويجية، التي تعرضت لإعتداء تقول السلطات الأمريكية أن إيران متورطة فيه، فتيل نيران الحرب على طهران خاصة أنها منعت تمنع قاربين من سحب ناقلة النفط النرويجية "فرنت ألتير" المعطوبة في خليج عمان.

ناقلة النفط النرويجية هل تشعل نيران الحرب على إيران؟

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش قد أدان الهجوم على ناقلتي النفط، حيث وقعت هجمات على الناقلة كوكوكا كاريدجس اليابانية، ودعى إلى تحقيق مستقل في الإعتدائين.

أما أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية دعا إيران على تغيير مسارها، قائلا إن طهران تدفع الجميع نحو مواجهة لن يسلم أي طرف منها إن نشبت.

في غضون ذلك، قال البيت الأبيض، يوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، ناقشا الهجمات التي وقعت الخميس على الناقلتين، في اتصال هاتفي، وشكر ترامب آبي على جهوده لتسهيل التواصل مع إيران.

وكان ترامب وصف إيران بدولة الإرهاب، قائلا إن الولايات المتحدة فضحت مسؤولية إيران عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في بحر عمان.

ودعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لتعاون أوثق بين طهران وموسكو وسط تصاعد للتوترات في المنطقة.

وقال خلال اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، على هامش قمة أمنية إقليمية في قيرغيزستان :" الموقف في المنطقة يتطلب تفاعلا أقوى بين أمتينا".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "الضغط الخارجي والعقوبات الأجنبية" جعلت الحاجة لهذا التعاون "أكثر إلحاحا".