من سيخلف كيم جونج أون ؟

وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة في كوريا الشمالية ركزت على الاحتفال بتأسيس قواتها المسلحة، الموافق للخامس والعشرين من أبريل، بينما لا يزال الزعيم الأعلى، كيم جونج أون غائبًا.

هل اخته كيم يو جونج؟
اختفاء رئيس كوريا الشمالية

وكان تلفزيون هونج كونج قد أعلن وفاة كيم جونج أون ، وتقرير لرويترز أفاد بأن الصين أرسلت وفدا ضم خبراء طبيين إلى كوريا الشمالية لتحديد صحة الزعيم الذي كان آخر ظهور علني له في 11 أبريل.

لكن غياب رئيس كوريا الشمالية، كيم جونج أون عن احتفالات ذكرى تأسيس الجيش يطرح سؤالين:

من سيخلف كيم جونج أون ؟

ماذا يحدث إذا مات كيم جونج أون ؟

تضع الحكومة الأمريكية خطط طوارئ قائمة في حالة وفاة ديكتاتور كوريا الشمالية، وتتضمن إمكانية حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق داخل الأمة المنعزلة مثل المجاعة.

ووصف أحد المسئولين سيناريو في كوريا الشمالية يمكن أن يشمل ملايين الأشخاص الذين يواجهون المجاعة والهجرة الجماعية للاجئين الكوريين الشماليين إلى الصين.

وقالت مصادر استخباراتية لشبكة فوكس نيوز إن جزءًا من الخطة سيكون الاعتماد على الصين المجاورة للتدخل والمساعدة في إدارة الوضع في كوريا الشمالية، بسبب التحديات اللوجستية التي ستواجهها الولايات المتحدة في تقديم المساعدة الإنسانية من منتصف الطريق حول العالم.

من سيخلف كيم جونج أون ؟

بعض الخبراء يعتقدون أن أخته ، كيم يو جونج ، ستتدخل كزعيم رمزي ، وفقًا لصحيفة صن في المملكة المتحدة. كيم البالغة من العمر 31 عامًا ، هي أهم شخصية في النظام الكوري الشمالي بعد شقيقها ، وتعتبر مفتاحًا للحفاظ على سلالة كيم في السلطة.

المرشح الأقل احتمالًا هو شقيقهم الأكبر كيم جونج تشول ، الذي قد يختار أخيرًا الخروج من الظل. تم تجاوزه من قبل والده لأنه اعتبره ليس ذكيا سياسياً أو قوياً بما يكفي للوقوف في وجه أعدائه.

كيم جونج تشول، البالغ من العمر 38 عامًا هو الثالث من بين أطفال كيم جونج إيل الخمسة ولكن لم يقع النظر إليه مطلقًا على أنه حاكم محتمل بسبب "شخصيته الرقيقة" وحبه للمطرب إريك كلابتون، وفقا لصحيفة "إن زي هيرالد" النيوزيلندية.

مرشح آخر هو الزعيم الحالي رقم 2 ، تشوي ريونج هاي - الذي أصبح ذراعه الأيمن في السنوات الأخيرة.

لم يتلق اهتمامًا عامًا خاصًا حتى وفاة جونج إيل ، لكنه كان بعد ذلك أحد الأصول الرئيسية في تأمين قيادة كيم جونج أون.

وربما القيادة الشمالية لنخب الحزب تحكم كوريا الشمالية ، على غرار الاتحاد السوفيتي بعد حكم جوزيف ستالين الحديدي.