من استبدل لون علم قطر؟ طهران أم الدوحة؟

إيران:- بعد الكشف عن أن الطائرة الأمريكية المسيرة، التي تم تنفيذ عملية إغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بواسطتها في العراق، قد انطلق من قاعدة أمريكية في قطر، بدأت التأويلات تنال من العلاقة بين الدولتين الحليفتين.

ظهر علم قطر بلون مختلف أقرب إلى الأسود في الصور الرسمية التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية
Source de l'image: - google

فبعد أن ظهر علم قطر بلون مختلف أقرب إلى الأسود في الصور الرسمية التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية من لقاء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن، بنظيره الإيراني، جواد ظريف، في طهران، الأمر الذي أثار تكهنات بين مغردين حول دلالات ذلك وخصوصا بأن اللقاء يأتي بأعقاب مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

لكن الدبلوماسي السابق عمر غانم، الخبير في شؤون البرتوكولات والمراسم، قال في تدوينة له على موقع تبادل الصور العالمي، إنستغرام: "دولة قطر غيرت درجة لون علمها عام 2012 من اللون العنابي المائل للبني إلى اللون العنابي الاخف قوة من ناحية الطول الموجي للون. وعادة تحتفظ ادارات البروتوكول في كل وزارات خارجية الدول بنسخ من أعلام كل دول العالم ليتم استخدامها في اللقاءات التي تنعقد مع ضيوف من هذه الدول. لم تتخذ العديد من ادارات البروتوكول حول العالم خطوات لتعديل لون العلم القطري في قاعدة معلوماتها وفي مخازنها وفقا لمشاهداتنا وهذا تقصير يحسب على هذه الدول".

وأضاف: "ومع مرور السنين، من الطبيعي ان يتغير اللون. وهذا ما حدث كثيرا كما ترون في الصور أعلاه. دون ان ادخل في موضوع اضاءة الصورة وكفاءة العدسة وما إلى ذلك.."