ماذا يعني تحويل واشنطن إلى ولاية أمريكية؟

الرؤية الإخبارية المصرية:- وافق مجلس النواب الامريكي ب232 صوتا مقابل 180 بدعم من الديمقراطيين على مشروع قانون لتحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية، بما يعني أن سكانها سوف يصبح لديهم الحق في التصويت في الانتخابات. كما يقضي بانتخاب عضوين في مجلس الشيوخ لتمثيل الولاية ما يمكن أن يغير آليات السلطة في الكونغرس.

على لوحات تسجيل السيارات في واشنطن مكتوب  "ضرائب بلا تمثيل"، وهو شعار يعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وهذه هي المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يتبنى أحد مجلسي الكونغرس الأمريكي نصا من هذا النوع، والمرة الأولى منذ 1993 التي يجري فيها التصويت على وضع واشنطن.

القانون يهدف إلى منح سكان العاصمة الأمريكية - منذ 1790 ، عدد السكان: 705,749 (2019)- حقوق تصويت متساوية مع بقية الأمريكيين.

وقد تمت الموافقة مع متوقعات بأن هذا القانون لن يمر في مجلس الشيوخ حيث يعارضه الجمهوريون بشكل كبير، وحتى إذا وافق عليه مجلس الشيوخ، سيعطله الرئيس دونالد ترامب الذي يرى أن الجمهوريين ليسوا على هذه الدرجة من "الغباء" لتبنيه.

وقالت ممثلة واشنطن الوحيدة في مجلس النواب إليانور هولمز نورتون إن "أمام الكونغرس أحد خيارين: إما الاستمرار في ممارسة سلطة استبدادية غير ديمقراطية على 750 ألف شخص" هم سكان واشنطن "أو الوفاء بعهد هذه الأمة ومُثُلها" عبر التصويت لصالح القانون، ونورتون تتمتع بصفة مراقبة ولا يحق لها التصويت في المجلس.

وعند إنشاء الولايات المتحدة في القرن الثامن عشر، رغب الآباء المؤسسون في أن يكون مقر الحكومة الفدرالية خارج الولايات ال13 الأولى لتجنب النزاعات، لذلك نص الدستور على إنشاء "مقاطعة" في 1790، ملحقة بشكل مباشر بالسلطة المركزية.

يعيش أكثر من 705 آلاف أمريكي في "منطقة كولومبيا" الادارية التي تعدّ معقلا للديموقراطيين ويفوق عدد سكانها إجمالي عدد سكان ولايتي وايومنغ وفيرمونت مجتمعتين.